برق الضاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

برق الضاددخول

منتدى ادبي شامل يعني بفروع الادب العربي


descriptionدروس في علم البلاغة 2 Emptyدروس في علم البلاغة 2

more_horiz

علم البيان
البيان في اللغة : هو الكشف والظهور يقال : فلان ابين من فلان أي أوضح كلاما منه .

البيان أصطلاحا :قواعد يعرف بها ايراد المعنى الواحد بطرق متعددة يختلف بعضها عن بعض في وضوح الدلالة عليه

فائدة علم البيان
من فوائد هذا العلم انك تقف على اسرار الكلام عند العرب وتعرف ما فيه من تفاوت في فنون الفصاحة والسير على منهاجهم ومحاكاتهم
واضعه
واضع هذا العلم الاول هو رجل يدعى ابو عبيدة معملر بن المثنى وذلك في كتابه المسمى (مجاز القران) ثم تبعه عبد القاهر الجرجاني غأحكم اساسه وشيد بنيانه
وينحصر هذا العلم في الموضوعات الآتية بتعبير اخر يشتمل هذا العلم على
1- التشبيه
2- الحقيقة والمجاز
3- الاستعارة
4- الكناية
التشبيه
التشبيه هو الدلالة على ان شيئا أو اشياء شاركت غيرها في صفة أو أكثر بأداة هي الكاف اونحوها ملفوظة أو ملحوظة .
بيان:
التشبيه لغة : هو التمثيل وشبيه الشيء مماثله وانت تلاحظ ان كلمة تشبيه مصدر على وزن تفعيل مشتق من الفعل شبه على وزن فعل يقال شبهت هذا بهذا تشبيها -أي مثلته-

التشبيه اصطلاحا : هو اسلوب يقوم على عقد مقارنة أو مماثلة بين شيئين او اكثر اشتركا في صفة او صفات متعددة وهذه المقارنة انما تعقد بواسطة الاداة التي تربط بين المشبه والمشبه به ومعنى ذلك لحاق المشبه بالمشبه به لتوضيح الصفة الموجودة في المشبه من خلال تلك المقارنة الا ان الصفة تكون في المشبه به أقوى مثال ذلك قولك (زيد كالاسد في الشجاعة ).
المشبه :زيد
المشبه به :الاسد
وجه الشبه الشجاعة
اداة التشبيه : الكاف
وهذا التشبيه يسمى بالتشبيه التام الأركان لأن اركان التشبيه كاملة قد ذكرت فيه وهذه الأركان هي المشبه والمشبه به والأداة ووجه الشب
ه
يُتبع ...
.

descriptionدروس في علم البلاغة 2 Emptyرد: دروس في علم البلاغة 2

more_horiz
القدير الرائع

برق الابداع

السماوي

حبذا لو اعطيتنا امثلة عن التشبيه التام

تقديري

descriptionدروس في علم البلاغة 2 Emptyرد: دروس في علم البلاغة 2

more_horiz
عزيزي

مثلت سابقا لكن لا باس بالاعادة لعل فيها فائدة

أنظر هذا المثال

(انت كالوردة في الجمال )

فهذا تشبيه تام الاركان الاربعة وهي :
المشبه : انت
المشبه به : الوردة
اداة التشبيه : الكاف
وجه الشبه : الجمال
فهذه اركان اربعة متى تمت قيل ان هذا تشبيه تام الاركان
ولازال الكلام عن الاركان لم كتمل بعد فسياتي مزيد توضيح في الدرس اللاحق باذن الله
تقديري . 

descriptionدروس في علم البلاغة 2 Emptyرد: دروس في علم البلاغة 2

more_horiz
البرق اللامع


السماوي


اوفيت واجزيت


امتناني

descriptionدروس في علم البلاغة 2 Emptyرد: دروس في علم البلاغة 2

more_horiz

اركان التشبيه
اركان التشبيه اربعة هي : المشبه والمشبه به ويسميان طرفي التشبيه واداة التشبيه ووجه الشبه ويجب أن يكون اقوى وأظهر في المشبه به منه في المشبه .

بيان ذلك :

1-الركن الاول – المشبه :وهوالذي يراد وصفه من خلال الحاقه بالمشبه به .
2- الركن الثاني –المشبه به : وهو الذي تكون فيه الصفة أقوى وأوضح ويجعل أنموذجا لمقارنه ليلحق به المشبه .
الركن الاول والثاني يسميان طرفي التشبيه وهذان الطرفان يأتيان في الكلام عى ثلاثة انواع :
1- حسيان اي مما يدرك بالحواس الخمسة الظاهرة ومثال ذلك :
احمد كالبحر سماحة
المشبه احمد وهو حسي اي من المبصرات
المشبه به البحر وهو حسي ايضا اي مبصر
هذا هو القسم الاول
2-عقليان :اي انهما لايدركان الا بالعقل مثال ذلك قولك الجهل كالموت فناء)
فهنا المشبه وهو الجهل معنوي غير محسوس
والمشبه به وهو الموت معنوي ايضا لايدرك بالحواس بل يدرك بالعقل
وهذا هو القسم الثاني

3-مختلفان :وذلك بان يكون أحد طرفي التشبيه عقليا والاخر حسيا مثاله قولك : العطر كالخلق الكريم
المشبه العطر محسوس وهو من المشمومات
المشبه به الخلق الكريم وهوعقلي لا يدرك بالحواس
وهذا هو القسم الثالث وفي هذا القسم قد يعكس فيكون المشبه عقليا والمشبه به حسيا كما لو عكست المثال السابق
فقلت الخلق الكريم كالعطر الزكي وهو اقرب الى الذوق من السابق يسمى الاول تشبيه المحسوس بالمعقول والثاني
تشبيه المعقول بالمحسوس ولأن المحسوسات اقرب الى الى فهن السامع قلت انه اقرب الى الذوق من الأول .

وللحديث بقية تأتي بأذن الله ...

descriptionدروس في علم البلاغة 2 Emptyرد: دروس في علم البلاغة 2

more_horiz
للفائدة :


تطبيق من قصيدة (( ترنيمة الوداع ))


فأي حبٍ
يرتضي
أن يسكن الأنين
ويغتدي فريسةً
لقلبي الطعين
ويسمع
الأنين والأنين والأنين
في مأتمٍ
غنى به الأطفال معولين
أشلاءهم
تنا ثرت
كالطير في الهواء


الشاهد : (( تناثرت اشلاءهم كالطير في الهواء ))
المشبه : اشلاء .......... المشبه به : الطير في الهواء
حسيان : الاشلاء حسية والطير حسي


تقديري للبرق اللامع


السماوي

descriptionدروس في علم البلاغة 2 Emptyرد: دروس في علم البلاغة 2

more_horiz
الركن الثالث


أداة التشبيه وتكون
ملفوظة أو مقدرة وهي التي تربط المشبه بالمشبه به وتأتي في الكلام على ثلاثة أنواع
:-





1-
حرفا
التشبيه وليس للتشبيه إلا حرفان








أ‌-
الكاف : وهي
الأصل لبساطتها ولا يليها إلا المشبه به مثال ذلك





(أنت كالليث
في الشجاعة ).





ب‌-
كأن حرف تشبيه
وهو مركب من حرفين وهما الكاف وحرف إن المشبه بالفعل





وهذا
الحرف يأتي قبل المشبه أي لا يليه إلا
المشبه مثال ذلك (كأن حديثك شعر في دقته )





فحرف التشبيه
دخل على المشبه خلافا للكاف فانها تدخل على المشبه به فقط





2-
تأتي أداة
التشبيه أسما وأسماء التشبيه هي: _مثل –وشبيه
– شبه – مثيل – مماثل – مشابه – مضاهي –


-
محاكي – مضارع
– وهذه الأسماء يليها المشبه به مثال( العمر مثل حلم النائم لا يطول )


فلاحظ إن الأداة هنا وهي
مثل جاء بعدها المشبه به وهو حلم النائم .








3-وتأتي أداة التشبيه فعلا وأفعال
التشبيه هي : يشبه يشابه – يضارع – يحاكي يضاهي – ولا يلي هذه الأفعال الا





المشبه به مثاله
(العلم يماثل النور ضياء )و (الرسول يضاهي الصحابة فقرا ) و (حسن يضارع حاتم
الطائي في الكرم ) لا حظ هنا ايضا الاداة وهي الفعل يضاهي ويحاكي ويضارع قد جاء
بعدها المشبه به مثل القسم الثاني تماما .








الحديث عن الركن
الرابع للتشبيه يتبع ...









descriptionدروس في علم البلاغة 2 Emptyرد: دروس في علم البلاغة 2

more_horiz
الركن الرابع
وجه الشبه:
وهو المعنى والصفة التي يشترك فيها طرفا التشبيه وهذا الاشتراك أما أن يكون تحقيقياً أو انه يأتي على سبيل التأويل والتخيل, ولكن ما المراد بكلمة التحقيق وما هو المقصود بتعبير على سبيل التأويل أو التخيل
نقول : المراد بكلمة التحقيق هو أن يتقرر وجود المعنى المشترك في طرفي التشبيه على وجه الحقيقة ومثال ذلك
(شعرك كالليل في السواد) وجه الشبه هو السواد وهو الصفة المشتركة الموجودة حقيقة في المشبه وهو الشعر في المثال والمشبه به وهو الليل ولكن نسبة هذه الصفة فيما بينهما شدة وضعفا واما المقصود بالتعبير على سبيل التأويل والتخييل : أن الصفة التي تجمع المشبه به مع المشبه لا يمكن وجودها في المشبه به إلا على سبيل التقدير مثال ذلك ( قطعت أرضا كأخلاق الكريم سعةً ) وجه الشبه هنا هو السعة وهي صفة ليست موجودة في أخلاق الكريم الا على سبيل التقدير وتوجد في الأرض على وجه الحقيقة ولذلك فان القائل تخيل ان اخلاق الكريم شيء له السعة فشبه به الارض . أنتهينا بحمد الله من اركان التشبيه .
والكلام عن أقسامه يتبع بأذنه تعالى .

descriptionدروس في علم البلاغة 2 Emptyرد: دروس في علم البلاغة 2

more_horiz
المبحث الثاني
في أقسام التشبيه :-
القسم الاول :التشبيه باعتبار الأداة ويأتي في الكلام على نوعين :
أ‌- التشبيه المرسل
ب‌- التشبيه المؤكد
القسم الثاني :التشبيه باعتبار وجه الشبه وهو على ثلاثة أنواع
أ‌- التشبيه المفصل
ب‌- التشبيه المجمل
ج- تشبيه التمثيل
القسم الثالث : التشبيه البليغ .
القسم الرابع : التشبيه الضمني .
القسم الخامس : التشبيه المقلوب .
فهي خمسة أقسام نعرض لها بالتفصيل :

1-التشبيه المرسل :
وهو الذي ذكرت فيه الأداة .
بيان
تكون أداة التشبيه في التشبيه المرسل مرسلة -أي ملفوظة- وبتعبير اخر مذكورة مثال ذلك (زيد كالأسد في الشجاعة ) فالكاف في قولنا كالاسد هي الأداة وقد لفظت وذكرت وكذلك مثال (علي كالبحر في العلم ) لاحظ ان الكاف وهي الأداة ذكرت وظهرت ويسمى هذا القسم من التشبيه بالمرسل .

2- التشبيه المؤكد :
وهوالتشبيه الذي حذفت منه الأداة :
بيان ذلك
في التشبيه المؤكد تحذف أداة التشبيه مثال (أنت جبل في الثبات أمام المصاعب )
المشبه : أنت.
المشبه به الجبل
أداة التشبيه محذوفه
وجه الشبه :الثبات
مثال اخر (سعيد قمة في الاخلاق ) فهنا ايضا حذفت الأداة كالمثال السابق ويسمى هذا القسم بالمؤكد لأن حذف
أداة التشبيه يجعل المشبه مشبها به من غير واسطة فيكون هو أياه من دون حاجة الى أظهار أداة التشبيه .

فائدة
أذا قيل بين نوع التشبيه باعتبار الأداة ورأيت الأداة موجودة فستجيب بأنه تشبيه مرسل واما اذا لم تكن الأداة مذكورة فستجيب بأنه تشبيه مؤكد مهما كان نوع التشبيه لأن السؤال عن التشبيه بأعتبار الأداة لا بأعتبار اخر وان كان التشبيه نفسه في المثال المسؤول عنه يدخل تحت قسم اخر باعتبار اخر .


descriptionدروس في علم البلاغة 2 Emptyرد: دروس في علم البلاغة 2

more_horiz
دروس راقية جدا من استاذ جهبذ

امتنان لشخصكم الكريم

descriptionدروس في علم البلاغة 2 Emptyرد: دروس في علم البلاغة 2

more_horiz
التشبيه المجمل :
التشبيه المجمل ما حذف منه وجه الشبه .
بيانه
وهو ماكان وجه الشبه فيه محذوفا مثاله : (النحو في الكلام كالملح في الطعام ) فهنا ذكر المشبه وهو النحو وذكر المشبه به وهو الملح وذكرت الأداة وهي الكاف في قولنا كالملح ولم يذكر وجه الشبه .

ووجه الشبه في التنشبيه المجمل يأتي في الكلام على نحوين :
1- المعنى الأول الظاهر : وهو المفهوم لدى عامة الناس فعندما تقول (زيد كالاسد) فوجه الشبه ظاهر للجميع وهو الشجاعة وهو واضح لدى عامة الناس .
2-المعنى الثاني خفي لا يفهمه الا الخاصة من الناس أي لا يدركه الا من كان له ذهن يرتفع به عن طبقة عامة الناس مثال ذلك سئلت أمراة عن أفضل أولادها فأجابت : عمار لابل فلان ثم قالت: ثكلتهم أن كنت أعلم ايهم أفضل هم كالحلقة المفرغة لا أدري اين طرفيها .
فهنا لاحظ
1- المشبه :الاولاد
2- المشبه به :الحلقة المفرغة
3- اداة التشبيه : الكاف
وجه الشبه محذوف وهو تناسب الأولاد وتساويهم في الشرف مثل تناسب الحلقة المفرغة لأنه يمتنع تعيين طرفيها ، وهذا المعنى كما ترى يخفا على اكثر الناس ولذلك عبروا عن مثله بالخفي .

descriptionدروس في علم البلاغة 2 Emptyرد: دروس في علم البلاغة 2

more_horiz
روعة المعلومة وروعة الاسلوب جعلتني أنهي القراءة ولم أشعر بالوقت بالإضافة للفائدة المرامة من هذه الدروس

برق لامع كأنت َ هنيئا لنا به

descriptionدروس في علم البلاغة 2 Emptyرد: دروس في علم البلاغة 2

more_horiz
البرقان اللامعان

العتابي

شيرين

الف شكر لمروركما البهي .

descriptionدروس في علم البلاغة 2 Emptyرد: دروس في علم البلاغة 2

more_horiz
البرق اللامع


عبد الله السماوي


حبذا لو جمعت هذه الدروس ببعض الامثلة المحلولة حتى تتجمع الفكرة لدى القارئ


خالص الامتنان

descriptionدروس في علم البلاغة 2 Emptyرد: دروس في علم البلاغة 2

more_horiz
القدير العتابي
رغم ذكري عدة أمثلة سابقا ولكن سأعيد بعض الامثل نزولا عند رغبتك مادمت ترى فيها فائدة
1-التشبيه المرسل وهو:ماذكرت فيه الاداة – نحو :وكأن أجرام النجوم لوامعا درر نثرن على بساط أزرق
فهنا ذكرت الاداة وهي (كأن)
2-التشبيه الموكد : وهو ما حذفت منه أداة التشبيه
نحو: قوله تعالى (وهي تمر مر السحاب ) فهنا لم تقل الاية كمر السحاب أو كأنه مر السحاب فلم تذكر الاداة
3- المجمل : وهو ما حذف منه وجه الشبه نحو ( العالم سراج أمته )
فهنا لم يذكر وجه الشبه بين العالم والسراج وهو الأنارة .
4-المفصل : وهو ما ذكر فيه وجه الشبه
نحو: أنت كالشمس في الضياء وان جاوزت كيوان في علو المكان
فهنا ذكر وجه الشبه وهو الضياء
5- البليغ : وهو ما حذفت منه الاداة ووجه الشبه نحو:
( علي أسد ) فهنا لم تذكر الأداة ولم يذكر وجه الشبه .
تقديري وأمتناني .

descriptionدروس في علم البلاغة 2 Emptyرد: دروس في علم البلاغة 2

more_horiz
ممتن لك برقنا اللامع


السماوي


خالص التقدير

descriptionدروس في علم البلاغة 2 Emptyرد: دروس في علم البلاغة 2

more_horiz
ل هذه الأركان
أنحني بِ صدق
ودٌ من العمق

descriptionدروس في علم البلاغة 2 Emptyرد: دروس في علم البلاغة 2

more_horiz
حبذا لو اتممت ايها البرق الالمعي

السماوي

محبتي



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى