برق الضاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

برق الضاددخول

منتدى ادبي شامل يعني بفروع الادب العربي


descriptiondefaultأسئلة اللغة العربية الوزارية للسادس علمي الدور أول/ 2011م

more_horiz
اللجنة الدائمة للأمتحانات العامة .................. جمهورية العراق وزارة التربية

الدراسة : الأعدادية / العلمي ................... الدور الأول 1423هــ - 2011م

المادة : اللغة العربية ....................... الوقت : (3 ساعات ونصف )

قواعد اللغة العربية ( 40 درجة )

س1:أ) قال تعالى : ( وَمَا
يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا
تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ
الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا
بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ )

1- ما نوع أربع من " ما " ؟حدد ذلك بذكر ما بعدها.(درجتان )

2- ما الذي أفادته الباء في قوله سبحانه " بضارين " ؟(درجة واحدة )

3- ما نوع الأستثناء الوارد في النص الكريم ؟ ( درجة واحدة )

4- وردت " لا " مرتين , ما الذي أفادته في الثانية؟ (درجة واحدة )

5- أعرب " من أحد " بالتفصيل ( 3 درجات )


ب)قال الشاعر " وأيّ جميلٍ من جميلك أشكر ....... وأيّ أياديك الجليلة أذكر

1- أضبط حركة " أيّ " في النص أعلاه معللاً . ( درجة واحدة )

2- صغ جملة استفهامية تعرب فيها " ايّ " مفعولا مطلقا . ( درجة واحدة )

3- ما أعراب الأسم الواقع بعد " ايّ " مباشرة ؟ ( درجة واحدة )

س2: 1- قال الشاعر : تعبت من الكلام فليس يجدي كما أملت نظمٌ أو بيان

إذا علمت أن جملة " يجدي " الفعلية خبر لـــ " ليس " فما تقدير أسمها ؟ ( درجة واحدة )

2- قال الشاعر : ولا عيب فيهم غير أن سيوفهم ....... بهنَّ فلول من قراع الكتائب

أ‌- ما الذي يتغير في نوع الأستثناء إذا حذفنا ما تحته خط ؟ ( درجتان)

ب‌- وردت " لا " نافية للجنس , اذكر معموليها على وفق قاعدتها. ( درجتان )

ج- تقدم الخبر في عجز البيت على المبتدأ , دل عليه ذاكراً حكم تقديمه ( درجتان )

س3: أ ) قال الله تعالى (وَأُتْبِعُواْ فِي هَذِهِ لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ)

1- دل على اركان الذم الثلاثة. ( درجة واحدة )

2- انشيء صيغة مدح فاعلها أسم موصول . ( درجة واحدة )

ب) قال الشاعر : لا ساكني رسم دار في الهوى أبداً ....... يستطقون بها نؤياً من الطلل

ما الذي يتغير في إعراب " لا " إذا تم تحويل " دار " إلى " الدار " ؟ ( درجتان )

ج)قال الشاعر : لم يبقِ من حبّها ما خلا حشاشةً في بدنٍ ناحلٍ

1- احذف النفي من الجملة الفعلية محافظاً على الزمن . ( درجة واحدة )

2- اجعل " حشاشة " مجرورة في جملتها . ( درجة واحدة )

3- ما نوع الأستثناء بعد استبدال " سوى " بـ " ما خلا " ؟ ( درجتان )

د) قال الشاعر : حلالٌ على عيني البكاء إذا دعا ...... من الحب داعٍٍ والمزار بعيدُ

1- انفِ ما تحته خط بــ " ما " النافية العاملة محافظا على المعنى وغير مقيد بالوزن الشعر . ( درجتان )

2- صغ من جملة " المزار بعيد " الأسمية استثناء مفرغاً . ( درجتان )

3- اعرب " داعٍ " بأيجاز ( درجة واحدة )


س4 : أ ) قال تعالى :
(الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ
مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ
زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ )

1- ما نوع " لا " الواردة مرتين في النص الكريم ؟ ( درجتان )

2- أجب عن واحد مما ياتي : ( درجتان )

أ‌- تعجب من قولنا " العراق صرحٌ شامخ " بصيغة ( ما افعله ) معرباً " صرح " بعد الصياغة .

ب‌- ما اعراب ( زيتونة ) , ( شرقية ) ؟

أقلب الصفحة

ب ) قال الشاعر : ومن ذا الذي ترضى سجاياه كلها ......... كفى المرءُ نبلاً أن تعدَّ معايُبُه


1- سواء جعلت " ذا " الركن الثاني لجملة الأستفهام , أو جعلت " من ذا " كلمة واحدة فالأعراب واحد.

وجه ذلك مبيناً موقعه من الأعراب. ( درجتان )

2- اجب عن واحد مما يأتي : (درجتان )

أولاً : في النص توكيد , دل عليه , ذاكراً أعرابه , ثانياً : ما موقع ما تحته خط من الأعراب ؟

ج) اجب عن واحد مما يأتي : ( درجة واحدة )

- في قوله تعالى سبحانه : ( إيَّاكَ نعبدُ وإيَّاكَ نستعينُ) تقديم :

1- دل عليه ذاكراً حكمه. 2- هات مفعولاً به جائز التقديم ذاكراً فائدته في جملة .


الأدب والنصوص ( 40 درجة )

س5: أ ) قال الشاعر : وكل شمس لها جرم بنسبته ........ يجري الأثير إليها فهي تستعر

1- من القائل ؟ وما اسم هذا اللون من الشعر ؟ ( درجتان )


2- كيف كان ظهور هذا اللون ؟ وما سبب انحساره ؟ ( درجتان )

ب ) شاعر فضل الظلام في وطنه على شمس سواه .

1- من الشاعر ؟ وما الصور التي رسمها للتعبير عن حبه لوطنه ؟ اذكرها من خلال أسطره المقررة للحفظ . ( درجتان )

2- ما الرمز الذي أشار فيه الشاعر الى الوطن ؟ علل ذلك ذاكراً إياه من خلال القصيدة ( درجتان )

3- ما اهم سمات شعر التفعيلة ؟ ( درجتان )

س6 : أ ) شاعر اشتهر بالحنين إلى الوطن ...

1- من الشاعر ؟ وبمَ لقب ؟ والى أي بلد عربي ارتحل ؟ ومتى توفيّ ؟ ( درجتان )

2- اقتطع من القصيدة أربع أبيات متسلسلة عبرت عن الحنين ( درجتان )

3- ما الذي قصده الباحثون بالشعر الأجتماعي ؟ ( درجتان )

ب ) أجب عن أثنين فقط وبأيجاز مفيد . ( 6 درجات )

1- ما اهم ما يشكل بناء القصيدة ؟ وما المقصود بالفكرة ؟

2- ما الذي يميز الجواهري من غيره في العطاء الشعري ؟

3- للخطابة وخطيبها أسس معتمدة , وشروط محكمة . وضح ذلك .

س7 : أ) انسب الأبيات إلى قائليها ذاكراً موطنهم , ولأربعة فقط . ( 8 درجات )

1- مرت بك الدنيا وصبحك مشمس .......... ودجت عليك ووجه ليلك مقمر

2- تلك اليواقيت في الأعذاق قانية .......... دم المحبين لا ضرب من التمر

3- ويا صحابي وللفصحى حلاوتها ........لا تنكروا ناقلا تمراً إلى هجر

4- وأقتل داء رؤية العين ظالماً .............. يسيء ويتلى في المحافل حمده

5- وستفخر الأجيال بعدك انها ...........كانت على بقيا بساطك تسمر


ب ) علل ما يأتي : 1- ظهرت الملاحم في عصر طفولة الشعوب . ( درجتان )

2- يعد شعر المقاومة الفلسطينية ظاهرة مؤثرة في الأدب المعاصرة . ( درجتان )

3-يمزج القاص محمد خضير حقائق ذات اثر فني في قصته . ( درجتان )



س8 : أ)أجب عن فرعين أ)ما معنى الحبكة ؟ وما أجزاؤها ؟( درجتان )

ب) ماذا نعني بالأحياء في الشعر ؟ وما الذي أخذته المدرسة من الشعر القديم؟ ( درجتان )

ج) ما الذي دفع شعراء المهجر إلى التجديد ؟ وإلى أي مدى ؟ ( درجتان )


س9 : الأنشاء ( 20 درجة ) أكتب في أحد الموضوعين الآتيين مراعياً جزالة اللفظ وجمال العبارة وحسن المضمون :

1- قال الشاعر : المؤمن الحق لا فض فتهجــره ........... ولا ذميم فتخشى منه في المحن


2- قال الشاعر : رأي الجماعة لا تخشى البلاد به ........... رغم الخلاف ورأي الفرد يشقيها


.................................

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عصفورتي


همس الصباح

descriptiondefaultرد: أسئلة اللغة العربية الوزارية للسادس علمي الدور أول/ 2011م

more_horiz
بسم الله الرحمن الرحيم
اجوبة الاسئلة الوزارية لمادة اللغة العربية /الصف السادس العلمي للسنة الدراسية 2011_ الدور الاول :

س1:أ) قال تعالى : ( وَمَا
يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا
تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ
الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا
بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ )

1- ما نوع أربع من " ما " ؟حدد ذلك بذكر ما بعدها.(درجتان )

الاجابة :ما الاولى في قوله (انما)نوعها كافة لانها كفت (ان) من النصب
ماالثانية في قوله(مايفرقون)نوعها مصدرية لانها مع الفعل المضارع يكونان مصدرا مؤولا بمعنى (يتعلمون التفرقة )
ما الثالثة في قوله(ماهم بضارين)نوعها النافية المهملة لانتقاض نفيها بالَّا

ما الرابعة في قوله (ما يضرهم) نوعها موصولة لان الجملة الفعلية يضرهم صلة الموصول


2- ما الذي أفادته الباء في قوله سبحانه " بضارين " ؟(درجة واحدة )

افادت التوكيد

3- ما نوع الأستثناء الوارد في النص الكريم ؟ ( درجة واحدة )

الاستثناء منقطع

4- وردت " لا " مرتين , ما الذي أفادته في الثانية؟ (درجة واحدة )
نافية غير عاملة
5- أعرب " من أحد " بالتفصيل ( 3 درجات )

من احد ،من:حرف جر زائد للتوكيد

أحد:اسم مجرور بحرف الجر الزائد علامة جره تنوين الكسر

شبه الجملة في محل نصب مفعول متعلق بضارين

ب)قال الشاعر " وأيّ جميلٍ من جميلك أشكر ....... وأيّ أياديك الجليلة أذكر
1- أضبط حركة " أيّ " في النص أعلاه معللاً . ( درجة واحدة )

الفتحة ،لان تلاها فعل متعد لم يستوف مفعوله فتعرب منصوبة على المفعولية


وفي (أيَّ أياديك) حركتها الضم لان تلاها فعل متعد استوفى مفعوله
2- صغ جملة استفهامية تعرب فيها " ايّ " مفعولا مطلقا . ( درجة واحدة )

علمت أيَّ نجاحٍ ستنجح

3- ما أعراب الأسم الواقع بعد " ايّ " مباشرة ؟ ( درجة واحدة )

مجرور بالاضافة اليها وعلامة جره تنوين الكسر

س2: 1- قال الشاعر : تعبت من الكلام فليس يجدي كما أملت نظمٌ أو بيان

إذا علمت أن جملة " يجدي " الفعلية خبر لـــ " ليس " فما تقدير أسمها ؟ ( درجة واحدة )

نظم هو اسم ليس ،التقدير :ليس نظم يجدي

2- قال الشاعر : ولا عيب فيهم غير أن سيوفهم ....... بهنَّ فلول من قراع الكتائب
أ‌- ما الذي يتغير في نوع الأستثناء إذا حذفنا ما تحته خط ؟ ( درجتان)

الخط غير موجود لكن الظاهر تحت(لا) لانها ان حذفت صار الاستثناء غير منفي لان المثبت يعرب
المستثنى منه منصوبا على الاستثناء [/b]
ب‌- وردت " لا " نافية للجنس , اذكر معموليها على وفق قاعدتها. ( درجتان )
المعمول الاول:عيب اعرابه :اسم لا النافية للجنس مبني على الفتح في محل نصب اسمها
موجود هو خبرها المحذوف وموقعه الرفع على ان خبر التقدير :لاعيب موجود فيهم


ج- تقدم الخبر في عجز البيت على المبتدأ , دل عليه ذاكراً حكم تقديمه ( درجتان )

الخبر :بهن تقدم على المبتدأ فلول ،نوع التقديم هو وجوبا ،لان الخبر من شبه الجملة والمبتدا نكرة

س3: أ ) قال الله تعالى (وَأُتْبِعُواْ فِي هَذِهِ لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ)
1- دل على اركان الذم الثلاثة. ( درجة واحدة )

اركان الذم هي :1- بئس ،2- الرفد (الفاعل) ، 3- المرفود (المخصوص بالذم)

2- انشيء صيغة مدح فاعلها أسم موصول . ( درجة واحدة )

حبذا مَنْ يسعى اليك كريما

ب) قال الشاعر : لا ساكني رسم دار في الهوى أبداً ....... يستطقون بها نؤياً من الطلل

ما الذي يتغير في إعراب " لا " إذا تم تحويل " دار " إلى " الدار " ؟ ( درجتان )


يبطل عملها النصب على المحل اذا دخلت على اسم معرفة

ج)قال الشاعر : لم يبقِ من حبّها ما خلا حشاشةً في بدنٍ ناحلٍ

1- احذف النفي من الجملة الفعلية محافظاً على الزمن . ( درجة واحدة )

أيبقى من حبها ما خلا حشاشةَ في بدٍ ناحلٍ


2- اجعل " حشاشة " مجرورة في جملتها . ( درجة واحدة )


لم يبق من حبها خلا حشاشةٍ

3- ما نوع الأستثناء بعد استبدال " سوى " بـ " ما خلا " ؟ ( درجتان )

استثناء مفرغ [/b]

د) قال الشاعر : حلالٌ على عيني البكاء إذا دعا ...... من الحب داعٍٍ والمزار بعيدُ

1- انفِ ما تحته خط بــ " ما " النافية العاملة محافظا على المعنى وغير مقيد بالوزن الشعر .
( درجتان )

[b]ماحرام على عيني البكا اذا دعا .....

2- صغ من جملة " المزار بعيد " الأسمية استثناء مفرغاً . ( درجتان )

استثناء مفرغ :ما المزار الابعيد

3- اعرب " داعٍ " بأيجاز ( درجة واحدة )

فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة منع من ظهورها اشتغال المحل بتنوين الكسر مجانسة للحرف المحذوف


س4 : أ ) قال تعالى :
(الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ
مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ
زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ )

1- ما نوع " لا " الواردة مرتين في النص الكريم ؟ ( درجتان )


نافية غير عاملة لانها تكررت دخلت على اسم

2- أجب عن واحد مما ياتي : ( درجتان )

أ‌- تعجب من قولنا " العراق صرحٌ شامخ " بصيغة ( ما افعله ) معرباً " صرح " بعد الصياغة .

مااعظم صرح العراق شموخا ،صرح :مفعول به لفعل التعجب منصوب بالفتحة

ب‌- ما اعراب ( زيتونة ) , ( شرقية ) ؟

زيتونة :نعت شجرة مجرور بتنوين الكسر

أقلب الصفحة

ب ) قال الشاعر : ومن ذا الذي ترضى سجاياه كلها ......... كفى المرءُ نبلاً أن تعدَّ معايُبُه
1- سواء جعلت " ذا " الركن الثاني لجملة الأستفهام , أو جعلت " من ذا " كلمة واحدة فالأعراب واحد.
وجه ذلك مبيناً موقعه من الأعراب. ( درجتان )

كلاهما تعرب من فيهما :اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدألان قد تلاها فعل لازم

2- اجب عن واحد مما يأتي : (درجتان )

أولاً : في النص توكيد , دل عليه , ذاكراً أعرابه , ثانياً : ما موقع ما تحته خط من الأعراب ؟

التوكيد هو Sadكلها) اعرابه:توكيد لفظي مرفوع علامة رفعه الضمة الظاهرة في اخره
ليس هناك خط تحت كلمة في النص لكن يبدو انه تحت (أن تعد) لان المصدر المؤول هنا يعرب في محل نصب مفعول به


ج) اجب عن واحد مما يأتي : ( درجة واحدة )

- في قوله تعالى سبحانه : ( إيَّاكَ نعبدُ وإيَّاكَ نستعينُ) تقديم :

1- دل عليه ذاكراً حكمه. 2- هات مفعولاً به جائز التقديم ذاكراً فائدته في جملة .

1- المقدم هو (أياك)،حكمه وجوبا لانه ضمير منفصل افاد التحذير ، 2- الصدقَ قل يارجل

الاستاذ برق الضاد اشد على يديك ،
في سبيل منفعة ابنائنا الطلبة








privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى