[rtl]أدب الطفل [/rtl]
[rtl]أدب الطفل هو أدب من الآداب ، و الأدب بشكل أساسي هو لغة جميلة تُمَتِع المُتَلقي و تجسد تجربة إنسانية لتنطق برؤية الى العالم . أما الذي يميز أدب الأطفال عن أي نوع آخر من الآداب فهو أنه يتوجه الى الطفل ، و هنا يتوجب على الأديب الذي يكتب في هذا المجال أن يكون على معرفة جيدة بالمتلقي الذي يتلقى أدبه ، و عليه مراعاة شروط تلقّيه ليتمكن من الاسهام في تكوين شخصية الطفل .. و من أهم هذه الشروط :[/rtl]
[rtl]ـــ أن يكون الأديب ملما بجملة من معارف علم النفس التربوي ليكون على معرفة بخصائص المراحل العمرية المحددة لا سيما مرحلة الطفولة ، و بالتالي يكون على معرفة بما ينبغي أن يكتبه لهذه الفئة على مستوى اللغة و القيم و المنظومة التربوية .[/rtl]
[rtl]ـــ أن يمتلك الأديب اللغة ، فيستطيع تطويع اللغة الفصحى ليكتب بلغة يتمكن الطفل من قراءتها و فهمها و التعامل معها .[/rtl]
[rtl]ـــ أن لا يتوجه الأديب الى الأطفال وعظا بل أن يقدم أدبا ممتعا ( شعرا أو قصة ) .[/rtl]
[rtl]أدب الطفل هو أدب من الآداب ، و الأدب بشكل أساسي هو لغة جميلة تُمَتِع المُتَلقي و تجسد تجربة إنسانية لتنطق برؤية الى العالم . أما الذي يميز أدب الأطفال عن أي نوع آخر من الآداب فهو أنه يتوجه الى الطفل ، و هنا يتوجب على الأديب الذي يكتب في هذا المجال أن يكون على معرفة جيدة بالمتلقي الذي يتلقى أدبه ، و عليه مراعاة شروط تلقّيه ليتمكن من الاسهام في تكوين شخصية الطفل .. و من أهم هذه الشروط :[/rtl]
[rtl]ـــ أن يكون الأديب ملما بجملة من معارف علم النفس التربوي ليكون على معرفة بخصائص المراحل العمرية المحددة لا سيما مرحلة الطفولة ، و بالتالي يكون على معرفة بما ينبغي أن يكتبه لهذه الفئة على مستوى اللغة و القيم و المنظومة التربوية .[/rtl]
[rtl]ـــ أن يمتلك الأديب اللغة ، فيستطيع تطويع اللغة الفصحى ليكتب بلغة يتمكن الطفل من قراءتها و فهمها و التعامل معها .[/rtl]
[rtl]ـــ أن لا يتوجه الأديب الى الأطفال وعظا بل أن يقدم أدبا ممتعا ( شعرا أو قصة ) .[/rtl]