برق الضاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

برق الضاددخول

منتدى ادبي شامل يعني بفروع الادب العربي


احداث في رمضان

4 مشترك

descriptionاحداث في رمضان - صفحة 2 Emptyاحداث في رمضان

more_horiz
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

شهر رمضان :

شهر الإعجاز والإنجاز والفضيلة والنصر على كل الطواغيت والشياطين في الارض

شهر رمضان :

هو شهر العمل والتضحية والعبادة والتواصل والرحمة والبركات

قمة انتصارات امتنا العربية والاسلامية معظمها حدثت وجاءت وكانت في شهر رمضان

انتصارات : بدر ، والقادسية ، وحطين وتشرين ، وعين جالوت - كما كانت فيه فتح مكة العظيم

وكثيرا من الفتوحات الاسلامية العظيمة .

شهر رمضان :

أُنزلت فيه الكتب السماوية .

وفيه كان اول نزول الوحي من رب السماء على نبي امتنا الاسلامية عليه افضل الصلاة والتسليم

فشهر رمضان : هو شهر ينير كل الشهور / وهو درتها وضياؤها

descriptionاحداث في رمضان - صفحة 2 Emptyرد: احداث في رمضان

more_horiz
في السنة 181 للهجرة الموافق 797 ميلادية :
توفي العالم الجليل عبد الله بن المبارك.
.
...
.

وفي السنة 201 للهجرة الموافق 817 ميلادية :

نصب المأمون على الرضا ولى لعهده دون بني العباس وعلى أثر ذلك قامت الفتنة بينه وبين أخيه الأمين.
.
...
.

وفي السنة 223 للهجرة الموافق 838 ميلادية :

لبّى المعتصم نداء المرأة وامعتصماه وقام بفتح عمورية.

descriptionاحداث في رمضان - صفحة 2 Emptyرد: احداث في رمضان

more_horiz
في السنة 234 للهجرة الموافق  849 ميلادية :
تم بناء مدينة فاس وجامع القرويين على يد يحي بن محمد الأدريسي
.
...
.
في السنة 261 للهجرة الموافق 968 ميلادية :
تم بناء الجامع الأزهر في القاهرة
.
...
.
وفي السنة 524 للهجرة الموافق 1130 ميلادية :
تم تأسيس الدولة الموحدية في المغرب على يد عبد المؤمن بن علي
.
...
.
وفي السنة 532 للهجرة الموافق 1138 ميلادية :
***قتل الخليفة العباسي الراشد بالله في أصفهان
***حدث أول نصر للمسلمين على الصليبيين بقيادة عماد الدين زنكي شمال الشام

descriptionاحداث في رمضان - صفحة 2 Emptyرد: احداث في رمضان

more_horiz
في السنة 544 للهجرة الموافق 1150ميلادية :



ولد العالم الجليل فخر الدين الرازي

descriptionاحداث في رمضان - صفحة 2 Emptyرد: احداث في رمضان

more_horiz
في السنة 597 للهجرة الموافق 1201 ميلادية :

توفي ابن الجوزي صاحب المصنفات المشهورة

descriptionاحداث في رمضان - صفحة 2 Emptyرد: احداث في رمضان

more_horiz
في السنة 622 للهجرة الموافق 1225ميلادية :


توفي الخليفة العباسي الناصر لدين الله وكانت خلافته 46عام

descriptionاحداث في رمضان - صفحة 2 Emptyرد: احداث في رمضان

more_horiz
في السنة 648 للهجرة الموافق 1250 ميلادية

وقعت معركة المنصورة وأسر لويس التاسع
.
.
.

وفي السنة 658 للهجرة الموافق 1260ميلادية

حدثت معركة عين جالوت بقيادة المظفر قطز

descriptionاحداث في رمضان - صفحة 2 Emptyرد: احداث في رمضان

more_horiz
احداث في رمضان - صفحة 2 140500371061

descriptionاحداث في رمضان - صفحة 2 Emptyرد: احداث في رمضان

more_horiz
في السنة 666 للهجرة الموافق 1268 ميلادية :


استولى الظاهر بيبرس على انطاكية بعد القضاء على التتار

descriptionاحداث في رمضان - صفحة 2 Emptyرد: احداث في رمضان

more_horiz
احداث في رمضان - صفحة 2 1405175809421

descriptionاحداث في رمضان - صفحة 2 Emptyرد: احداث في رمضان

more_horiz
في السنة 699 للهجرة الموافق  1300 ميلادية :

حدثت معركة مرج الصفر
.
.
.


وفي السنة 709 للهجرة الموافق  1310 ميلادية :


تنازل السلطان بيبرس عن عرش مصر بعد حكم دام عام ونصف

descriptionاحداث في رمضان - صفحة 2 Emptyرد: احداث في رمضان

more_horiz
احداث في رمضان - صفحة 2 Images?q=tbn:ANd9GcQ9vlRPYaApN5Y89D9tRp0ERN2e-HI5S6WTHZ67N_-TeCCCQnE3



معلومات في غاية الروعة والقيمة التاريخية والدينية

descriptionاحداث في رمضان - صفحة 2 Emptyرد: احداث في رمضان

more_horiz
ولادة الامام الحسن المجتبى عليه أفضل  الصلاة وأتم السلام


 احداث في رمضان - صفحة 2 Fnsb5g
بسم الله الرحمن الرحيم
الولادة المباركة:
ولد الإمام الحسن بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهم السلام في السنة الثالثة للهجرة في ليلة الثلاثاء، ليلة النصف من شهر رمضان المبارك، على المشهور، وقيل ولد في السنة الثانية.
إسمه الشريف في التوراة (شبّر) لأن شبّر في اللغة العبرية بمعنى الحسن، وكان إسم أكبر ولد هارون النبي ايضاً شبّر وكنيته الشريفة أبو محمد وألقابه الكريمة السيد والسبط والأمين والحجة والبر والنقي والزكي والمجتبى والزاهد.
 
الإسم الشريف:
روى إبن بابويه بأسانيد معتبرة عن الإمام زين العابدين عليه السلام أنه قال: لما ولدت فاطمة الحسن عليهما السلام قالت لعليّ عليه السلام سمّه، فقال: ما كنت لأسبق بإسمه رسول الله، فجاء رسول الله صلى الله عليه وآله فأُخرج إليه في خرقة صفراء، فقال: ألم أنهكم أن تلفوه في خرقة صفراء، ثم رماها وأخذ خرقة بيضاء ولفّه بها، ثم قال لعليّ عليه السلام: هل سمّيته؟ فقال: ما كنت لأسبقك باسمه، فقال صلى الله عليه وآله: وما كنت لأسبق باسمه ربّي عزّ وجل فأوحى الله تبارك وتعالى إلى جبرئيل أنه قد ولد لمحمد ابن فأهبط فأقرأه السلام وهنئه وقل له: إنَّ عليّاً منك بمنزلة هارون من موسى، فسمّه باسم ابن هارون، فهبط جبرئيل عليه السلام فهنأه من الله عزّ وجل، ثم قال: إن الله تبارك وتعالى يأمرك أن تسميه بإسم هارون، قال: وما كان اسمه؟ قال: شبّر، قال: لساني عربي، قال: سمّه الحسن، فسمّاه الحسن.
فلما ولد الحسين عليه السلام أوحى الله عزّ وجل إلى جبرئيل عليه السلام أنه قد ولد لمحمد ابن فاهبط إليه فهنئه وقل له إن عليّاً منك بمنزلة هارون من موسى فسمه باسم ابن هارون، قال: فهبط جبرئيل عليه السلام فهنأه من الله تبارك وتعالى، ثم قال: إنّ علياً منك بمنزلة هارون من موسى فسمه باسم ابن هارون، قال: وما اسمه؟ قال:شبير، قال: لساني عربيّ، قال: سمّه الحسين، فسمّاه الحسين (أماني الصدوق ص116المجلس رقم28ح3ـ عنه في البحار ج43ص238).
 
اليوم السابع:
وروى ثقة الإسلام الكليني رحمه الله بسند معتبر عن الحسن بن خالد، قال: سألت أبا الحسن الرضا عليه السلام عن التهنئة بالولد متى؟ فقال: إنه قال: لمّا ولد الحسن بن عليّ هبط جبرئيل بالتهنئة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم في اليوم السابع وأمره أن يسميه ويكنيه ويحلق رأسه ويعق عنه ويثقب إذنه، وذلك حين ولد الإمام الحسين عليه السلام أتاه في اليوم السابع بمثل ذلك، قال: وكان لهما ذُؤابتان في القرن الأيسر، وكان الثقب في الأذن اليمنى في شحمة الأذن وفي اليسرى في أعلى الأذن، فالقرط في اليسرى والشنف في اليمنى وقد روي عن النبي صلى الله عليه وآله ترك لهما ذؤابتين في وسط الرأس وهو أصح من القرن (الكافي ج6ص33ـ عنه في البحار ج43ص257ح40).
 
صفاته وشمائلهُ:
وروى الشيخ الجليل عليّ بن عيسى الأربلي رحمه الله في كشف الغمة أنّه: كان الحسن بن عليّ عليه السلام أبيض مشرباً حمرة، أدعج (أسود) العينين، سهل الخدّين، دقيق المسربة (مجرى الدمع ونحوه)، كثّ اللحية، ذا وفر، وكان عنقه ابريق فضة، عظيم الكراديس (رؤوس العظام)، بعيد ما بين المنكبين، ربعة ليس بالطويل ولا القصير، مليحاً، من أحسن الناس وجهاً، وكان خضب بالسواد، وكان جعد الشعر، حسن البدن (كشف الغمة ج2 ص171ـ عنه في البحار ج44ص137).
 
ذكاء الحسن:
يروى أن الحسن عليه السلام كان يحضر مجلس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهو ابن سبع سنين أو أقل فيسمع خطاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم وآيات القرآن النازلة تواً ثم يأتي إلى والدته الطاهرة في البيت فيلقي إليها ما سمعه دون زيادة أو نقصان وعندما يرجع الوالد الكريم الإمام علي عليه السلام إلى بيته يجد زوجته لديها إطلاع تام بخطاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم وعندما يسألها عن ذلك تقول له: من ولدك الحسن.
 
فضائل ومكارم:
روي صاحب كتاب كشف الغمة عن كتاب حلية الأولياء، فقال: رأيت رسول الله صلى  الله عليه وآله واضعاً الحسن على عاتقه وقال: من أحبَّني فليُحبَّه، وروي عن أبي هريرة قال: ما رأيت الحسن قط إلا فاضت عيناي دموعاً، وذلك أنه أتى يوماً يشتد حتى قعد في حجر النبي صلى الله عليه وآله ورسول الله يفتح فمه ثم يدخل فمه في فمه ويقول: اللهم إني أحبه وأحب من يحبه، يقولها ثلاث مرات (كشف الغمة ج2ص188ـ عنه في البحار ج43ص266ح32)
وقد كثرت الروايات في كتب الخاصة والعامة في باب محبة النبي صلى الله عليه وآله للحسنين عليهما السلام كوضعهما على كتفه والأمر بحبهما وقوله: إن الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة وإنهما ريحانتاه.
 
عبادته:
وروى الصدوق عن الصادق عليه السلام أنه قال: حدثني أبي عن أبيه عليهما السلام أن الحسن بن علي بن أبي طالب عليهما السلام كان أعبد الناس في زمانه وأزهدهم وافضلهم وكان إذا حج حجّ ما شياً وربما مشى حافياً وكان إذا ذكر الموت بكى وإذا ذكر الممر على الصراط بكى وإذا ذكر العرض على الله (تعالى ذكره) شهق شهقة يغشى عليه منها.
ومن عبادة الحسن عليه السلام نستخلص دروساً منها:ـ
يعلمنا المعصوم عليه السلام أمراً في غاية الروعة وهو:
* أن العبادة لا تعني أن ينعزل الإنسان عن المجتمع.
* أن العبادة ليست مجرد طقوس دينية.
* أن العبادة لا تعني التخلص من التكليف الشرعي.
بل أن العبادة تعني أن يعيش الإنسان الخوف من الله دائماً وإذا تعزز هذا الشعور في ضمير الإنسان فإنه لا يظلم ولا يسرق ولا يكذب ولا يرتكب الموبقات.
 
حلم وورع:
ومن حلمه ما روي عن الكامل للمبرد وغيره أنَّ شامياً رأه راكباً فجعل يلعنه والحسن لا يردُّ فلما فرغ أقبل الحسن عليه السلام فسلّم عليه وضحك فقال: أيها الشيخ أضنّك غريباً ولعلّك شبّهت فلو استعبتنا أعتبناك ولو سألتنا أعطيناك ولو إسترشدتنا أرشدناك ولو إستحلمتنا أحملناك وإن كنت جائعاً أشبعناك وإن كنت عرياناً كسوناك وإن كنت محتاجاً أغنيناك وأن كنت طريداً آويناك وإن كان لك حاجة قضيناها لك فلو حركت رحلك إلينا وكنت ضيفنا إلى وقت ارتحالك كان أعود عليك لأن لنا موضعاً رحباً وجاهاً عريضاً ومالاً كثيراً.
فلما سمع الرجل كلامه بكى ثم قال: أشهد أنك خليفة الله في أرضه الله أعلم حيث يجعل رسالته وكنت أنت وأبوك أبغض خلق الله إلي والآن أنت أحب خلق الله إلي وحوّل رحله إليه وكان ضيفه إلى أن ارتحل وصار معتقداً لمحبتهم (الكامل في اللغة والأدب ج1 ص325 بإختصار عنه في البحار 43ص344).
 
كرم الإمام:
روى الشيخ رضي الدين عليّ بن يوسف بن مطهر الحلّي أنه: وقف رجل على الحسن بن علي عليه السلام: فقال: يا أبن أمير المؤمنين بالذي أنعم عليك بهذه النعمة التي ما تليها منه بشفيع منك إليه، بل أنعاماً منه عليك ألا ما أنصفتني من خصمي فإنه غشوم ضلوم، لا يوقر الشيخ الكبير ولا يرحم الطفل الصغير.
وكان عليه السلام متكئاً فأستوى جالساً وقال له: من خصمك حتى أنتصف لك منه؟ فقال له: الفقر، فأطرق رأسه ساعة ثم رفع رأسه إلى خادمه وقال له: أحضر ما عندك من موجود فأحضر خمسة آلاف درهم، فقال: إدفعها إليه، ثم قال له: بحق هذه الأقسام التي أقسمت بها عليّ متى أتاك خصمك جائراً إلا ما أتيتني منه متظلماً (العدد القوية ص359ح23 اليوم الثامن والعشرون عنه في البحار ج43ص350).
وحكي أن رجلاً جاء إلى الإمام الحسن عليه السلام فشكى حاله وعسره وأنشد:
لم يبق لي شيء يباع بدرهم               يكفيك منظر حالتي عن مخبري
إلا بقايا ماء وجـه صنته               ألا يباع وقد وجتك مشتري
فدعا الإمام عليه السلام خازنه وقال له: كم عندك من المال؟ قال: إثنا عشر ألف درهم فأمره بدفعها إلى الفقير وإنه يستحي منه فقال الخازن: إذاً لم يبق شيء عندنا للنفقة فأمره مرة ثانية بإعطائها إليه وحسن الظن بالله، فدفع المال إليه وأعتذر الإمام عليه السلام منه وقال: إنا لم نوف حقّك لكن بذلنا لك ما كان عندنا ثم أنشد:
عاجلتنا فأتـاك وابل برنــا               طلاً ولو أمهلتنــــا لم تمطر
فخذ القليل وكن كأنك لم تبع                ما صنته وكأننا لـــم نشتر
 
الرأفة بالحيوان:
وروى العلامة المجلسي في بعض الكتب المناقب المعتبرة باسناد من بجيع قال: رأيت الحسن بن علي عليهما السلام يأكل وبين يديه كلب كلما أكل لقمة طرح للكلب مثلها فقلت له: يا ابن رسول الله ألا أرجم هذا الكلب عن طعامك؟ قال: دعه إني لأستحي من الله عزّ وجل أن يكون ذو روح ينظر في وجهي وأنا آكل ثم لا أطعمه.
 
ثورة الحسن عليه السلام:
لقد قام الإمام الحسن والحسين عليهما السلام بأداء رسالة واحدة، ولكن نصفها قد أداه الإمام الحسن عليه السلام بالإعداد الكامل وتهيئة الأرضية اللازمة، ونصفها الآخر قام بأدائه سيد الشهداء عليه السلام بقيامه المقدس الدامي.
وقد سبق أن مسؤولية الإمام الحسن عليه السلام كانت مهمة وصعبة جداً، ربما أصعب من مسؤولية الإمام الحسين عليه السلام، وذلك لأن مسؤولية الإعداد أصعب من تفجير النهضة والقيام المسلح، لأن الشخص الذي يريد بناء وتربية جيل على المفاهيم الصحيحة، فمن دون شك وترديد لابد من أن يلاقي صعوبات عديدة، وربما يهان، كما أنه يحتاج إلى برنامج منظم وزمان طويل ومخطط دقيق على المدى البعيد، والكوادر الصالحة والتقية والاحتياط من أجل المحافظة على هذا الجيل في حال الإعداد والبناء، وعوامل البقاء خلال عشرين أو ثلاثين سنة أو أكثر، وأخيراً فهو بحاجة للاستعداد الكامل لتحمل الكلمات الجارحة وأن يكون بعيداً عن كل مدح وثناء.
 
لماذا الجهاد ضد معاوية:
هنا سؤال يطرح نفسه وهو إذا كان دور الإمام الحسن عليه السلام الإعداد والتهيئة للثورة، لماذا أقدم على محاربة معاوية بحرب محكومة بالفشل حسب الظاهر، ثم قبل بالصلح وانسحب من ميدان المعركة؟
وفي الجواب يمكن القول:
بأن الثوار والنهضويين بحاجة دائماً إلى الحركة والفعالية حتى يتمكنوا من توعية المجتمع، من فوائد هذا التحرك جذب العناصر الصالحة واللائقة وكشف معايب العدو.
 
صلح الحسن عليه السلام:
إن من يلاحظ حياة الإمامين الهمامين الحسن والحسين عليهما السلام يجد ارتباطاً وثيقاً بين دور الإمام المجتبى عليه السلام وأخيه الإمام الحسين عليه السلام إلا أن الإمام المجتبى عليه السلام تعرض إلى لوم من قبل بعض الناس الذين لا يتمتعون ببعد النظر ودقة الرأي وصحيح العقيدة، فإن الامتحان الإلهي والتكليف الرباني الذي قام به الإمام عليه السلام كان صعباً جداً، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في حقه وحق أخيه عليهما السلام: «هذان إبناي إمامان قاما أو قعدا».
إن الإمام الحسن عليه السلام نهض أيضاً إلا أن نهضته المباركة انتهت بالصلح، ولم يتمكن بحسب الظاهر من القضاء على معاوية، وإن كان الأسلوب الذي اتخذه الإمام عليه السلام قضى على شرعية معاوية وبين للتاريخ الخط الصحيح في الإسلام من الخط المنحرف، وحفاظاً على الشيعة الذين أراد معاوية القضاء عليهم بأكملهم، والذين كانوا يمثلون الخط الصحيح الذي أمر به رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
 
من وصايا الحسن عليه السلام:
* يا ابن آدم أنك لم تزل في هدم عمرك منذ سقطت من بطن أمك فجد بما في يديك فإن المؤمن يتزود والكافر يتمتع.
* غسل اليدين قبل الطعام ينفي الفقر وبعده ينفي الهم.
* علم الناس علمك وتعلم علم غيرك فتكون قد أنقت علمك وعلمت ما لم تعلم.
* حسن السؤال نصف العلم.

  

descriptionاحداث في رمضان - صفحة 2 Emptyرد: احداث في رمضان

more_horiz


في السنة 732 للهجرة الموافق 1332ميلادية :


ولد المؤرخ والفيلسوف العربي عبد الرحمن ابن خلدون
.
.
.




وفي السنة 927 للهجرة الموافق 1521 ميلادية :




فتح السلطان العثماني سليم الأول بلاد المجر

descriptionاحداث في رمضان - صفحة 2 Emptyرد: احداث في رمضان

more_horiz

وفي السنة 1393 للهجرة الموافق 1973 ميلادية :



انتصر الجيشان " المصري والسوري " على الجيش الاسرائيلي

descriptionاحداث في رمضان - صفحة 2 Emptyرد: احداث في رمضان

more_horiz
البرق اللامع
احمد حماد

معلومات قيمة جعلها الله سبحانه في ميزان حسناتك

تقديري

descriptionاحداث في رمضان - صفحة 2 Emptyرد: احداث في رمضان

more_horiz

الاول من رمضان : المسلمون في الأندلس ..



حققت الفتوحات الإسلامية في المغرب الكثير من النجاح إذ أصبح البربر
مسلمين لهم ما للفاتحين من حقوق وعليهم ما عليهم من واجبات



الثاني من رمضان : مولد ابن خلدون ..



يعتبر ابن خلدون أحد العلماء الذين تفخر بهم الحضارة الإسلامية
فهو مؤسس علم الاجتماع وأول من وضعه على أسسه الحديثة


الثالث من رمضان : وفاة السيدة فاطمة رضي الله عنها



توفيت سيدة نساء العالمين ابنة رسول الله فاطمة رضي الله عنها وأرضاها
في الثالث من شهر رمضان سنة إحدى عشرة للهجرة ودفنت بالبقيع ليلا



الرابع من رمضان : فتح أنطاكية ..



تطلع بيبرس إلى الاستيلاء على أنطاكية التي تحتل مكانة خاصة لدى الصليبيين
لمناعة حصونها وتحكمها في الطرق الواقعة في المناطق الشمالية للشام



الخامس من رمضان مجزرة اللد ..



وقعت مجزرة اللد في الخامس من رمضان
من عام 1367هـ/ 11 من يوليو 1948م
قامت وحدة كوماندوز صهيونية بقيادة موشيه ديان


بارتكاب مجزرة في مدينة اللد بفلسطين

descriptionاحداث في رمضان - صفحة 2 Emptyرد: احداث في رمضان

more_horiz
في السادس من رمضان ... فتح السند ..
في 6 رمضان عام 92 هـجرية ..
انتصر محمد بن القاسم على جيوش الهند عند نهر السند وتم فتح بلاد السند
في السابع من رمضان ... وفاة ابن نجية ..
ولد العالم الفقيه زين الدين علي بن إبراهيم بن نجا بن غنائم الدمشقي
وكان واعظا مفسرا ذا مكانة عالية وتوفي ابن نجا في دمشق من عام 508هـ

في الثامن من رمضان ... مولد الإمام جعفر الصادق ..
جعفر الصادق في المدينة المنورة ..
كان مولد جعفر بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي ..
في 8 من رمضان 83هـ

في التاسع من رمضان ... أسد بن الفرات وفتح صقلية ..
كان أسد بن الفرات بن سنان أحد صدور الشجعان
ولاه زيادة الله القضاء بإفريقية وقدمه على غزو صقلية


في العاشر من رمضان ... حرب العاشر من رمضان ..
في العاشر من رمضان المبارك/ أكتوبر 1973م ..
عبر الجيش المصري قناة السويس
حيث استطاع اجتياز خط بارليف ..
واستعادة سيناء من يد المحتل الإسرائيلي
.
.
.

descriptionاحداث في رمضان - صفحة 2 Emptyرد: احداث في رمضان

more_horiz
استشهاد أمير المؤمنين ويعسوب الدين أخي رسول الله ووصيه بالحق 
الاسد الغالب علي بن ابي طالب 
قاصم جبابرة العرب ورؤوس الشرك والنفاق 


 
جاء شهر رمضان من سنة أربعين للهجرة يحمل بين أحداثه أعظم فاجعة مرت على المسلمين بعد فقد نبيهم صلى الله عليه وآله وسلم هذه الفاجعة التي خطط لها أشقى الأشقياء عبد الرحمن بن ملجم المرادي (لعنه الله) في مكة مع نفر من أصحابه الخوارج الذين تعاهدوا أن يقتلوا كلاً من أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب صلوات الله وسلامه عليه ومعاوية ابن أبي سفيان وعمرو بن العاص (لعنهما الله)، فكان الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب صلوات الله وسلامه عليه من حصة الشقي ابن ملجم (لعنه الله) الذي تكفل بإطفاء شمعة حياته.
 
 رموز النفاق التي اشتركت في تلك الجريمة 
أقبل ابن ملجم بعد ذلك الاتفاق حتى قدم الكوفة، فلقي بها أصحابه وكتمهم أمره، وطوى عنهم ما تعاقد هو أصحابه عليه بمكة من قتل أمير المؤمنين عليه السلام مخافة أن ينتشر، وزار رجلا من أصحابه ذات يوم من بني تيم الرباب، فصادف عنده قطام بنت الأخضر، من بني تيم الرباب.
وكان الإمام عليه السلام قتل أخاها وأباها بالنهروان، فلما رآها شغف بها، واشتد إعجابه فخطبها، فقالت له: ما الذي تسمي لي من الصداق؟ فقال: احتكمي ما بدا لك، فقالت: أحتكم عليك ثلاثة آلاف درهم ووصيفا وخادما، وأن تقتل علي بن أبي طالب.
قالت له: فأنا طالبة لك بعض من يساعدك على هذا ويقويك ثم، بعثت إلى وردان بن مجالد، أحد بني تيم الرباب، فخبرته الخبر، وسألته معاونة ابن ملجم، فتحمل لها ذلك.
وخرج ابن ملجم، فأتى رجلا من أشجع، يقال له شبيب بن بحيرة، وقال له، يا شبيب، هل لك في شرف الدنيا والآخرة؟ قال: وما ذاك قال: تساعدني على قتل علي نكمن له في المسجد الأعظم فإذا خرج لصلاة الفجر فتكنا به، وشفينا أنفسنا منه، وأدركنا ثأرنا، فلم يزل به حتى أجابه.
فأقبل به حتى دخلا على قطام، وهي معتكفة في المسجد الأعظم، قد ضربت لها قبة، فقالا لها: قد أجمع رأينا على قتل هذا الرجل، قالت لهما: فإذا أردتما ذلك فالقياني في هذا الموضع.

فانصرفا من عندها، فلبثا أياما ثم أتياها، ومعهما وردان بن مجالد، الذي كلفته مساعدة ابن ملجم (لعنه الله)، وذلك في ليلة الجمعة لتسع عشرة ليلة خلت من شهر رمضان سنة أربعين.
فدعت لهم بحرير فعصبت به صدورهم، وتقلدوا سيوفهم، ومضوا فجلسوا مقابل السدة التي كان يخرج منها علي عليه السلام إلى الصلاة.
قال أبو الفرج: وقد كان ابن ملجم أتى الأشعث بن قيس في هذه الليلة، فخلا به في بعض نواحي المسجد، ومر بهما حجر بن عدي، فسمع الأشعث وهو يقول لابن ملجم، النجاء النجاء بحاجتك! فقد فضحك الصبح.

 أحداث الليلة التي استشهد فيها أمير المؤمنين عليه السلام 
وعن الشريف الرضي رحمه الله قال: (وبإسناد مرفوع إلى الحسن بن أبي الحسن البصري قال: سهر علي عليه السلام في الليلة التي ضرب في صبيحتها، فقال: إني مقتول لو قد أصبحت فجاء مؤذنه بالصلاة فمشى قليلا فقالت ابنته زينب يا أمير المؤمنين مر جعدة يصلي بالناس فقال: لا مفر من الأجل ثم خرج.
وفي حديث آخر قال: جعل عليه السلام يعاود مضجعه فلا ينام، ثم يعاود النظر في السماء، ويقول: والله ما كذبت ولا كذبت، وإنها الليلة التي وعدت، فلما طلع الفجر شد إزاره وهو يقول:
 
 أشدد حيازيمك للموت   
 فإن الموت لاقيكا 
 ولا تـجـزع مـن المـوت 
 وإن حــل بواديكا  



السلام عليك يوم ولدت  في الكعبة المشرفة ويوم استشهدت في مسجد الكوفة ويوم تبعث حيا
 ولعن الله أشقى الاشقياء اللعين ابن اللعين ابن ملجم المرادي 
 



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى