برق الضاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

برق الضاددخول

منتدى ادبي شامل يعني بفروع الادب العربي


لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

+2
بارقة ابو الشون
شيرين كامل
6 مشترك

descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   - صفحة 2 Emptyلقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :


 



لقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   - صفحة 2 155609470



 
 
 
رســـــــــــــالته الأدبية واثقة الخطى
 
وملامح أبجديته نشـــــــأة جذرية  لتميز القصيد
 
متعمق في رؤاه النقدية  لينسج من خفاياه  آفاقا بلا ضباب
 
 
 أعضاء منتدى برق الضاد الأدبي
 
ترقبوا معي  اللقاء الأدبي  مع
 
عميد منتدى برق الضاد الأدبي
 
 
الناقد والشاعر والأديب
 
 محمد سوادي العتابي
 
 
 
ستكون الانطلاقة  مساء يوم الخميس القادم
 
 
كونوا معنا على الموعد
 
بمشاركاتكم وحضوركم ومداخلاتكم
 
 
 
حتى يحين موعدنا  مع نجم الرافدين المتميز الألمعي
 
أرجو لكم طيب الأوقات و أسعدها

descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   - صفحة 2 Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz

استاذ محمد
 تحايا

كيف

 يتعامل الناقد مع المناهج النقدية الحديثة , وآلياتها في قراءة النص الأدبيّ...
لك االامتنان والتقدير الكبير

descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   - صفحة 2 Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz
بارقة ابو الشون كتب:

استاذ محمد
 تحايا

كيف

 يتعامل الناقد مع المناهج النقدية الحديثة , وآلياتها في قراءة النص الأدبيّ...
لك االامتنان والتقدير الكبير


تحية تليق بك فاضلتي بارقة ابو الشون

فيما سبق من الاجوبة تطرقت الى ان النقد بشكله عام يتوجه الى ناحيتين 
الاولى : اما ان يكون اهتمامه منحصرا بالشكل والمحتوى النصي الداخلي 
الثاني : او يهتم بما حول النص 
وطبقا لهاتين الناحيتين تدرج كل مناهج النقد الحديثة والطريقة المثلى لاي نقد يجب ان تكون بكليهما فلا نعدم ان نستدل من مضمون النص الى ما هو خارج عنه في تطبيق التفسير النقدي فمثلا تعتبر سيرة الكاتب ما حول النص ولكن من خلالها قد نكتسف معنى ضمنيا في شكل النص ومحتواه وهكذا ... والنقد بشكل اخر هو عملية تحليل وتجميع للنص يدخل فيها ثلاثة ابعاد تفسيرية الزمن والمكان والوجدان فمع كل جزئية للنص نجد احد هذه الثلاث او اكثر وهذا التحليل والتجميع المعتمد على تلك الابعاد يجب ان يستكشف عنه بلغة تكون واضحة قدر الامكان حتى لا يكون النقد ترف ادبي هدفه الايهام والغموض او الاطالة بدون طائل فكما نطلب من الاديب ان لا يطنب كثيرا خشية التكرار والسأم كذلك على الناقد ان يكون غرضه واضحا مفهوما لكي يكون النقد علما تفسيريا لا علما يبحث عن المجهول وبالتالي بدل ان يكون النقد كاشفا عن دالات ومدلولات النص سيحتاج الى تفسير اخر وبهذا تصبح اداة الفهم عاجزة عن ايصال اي شيء مرتبط بالنص الى القارئ وقد حصل هذا بسبب ان النقد العربي باتجاهاته الحديثة يميل بشكل واضح الى الاتجاه النقدي الاوربي ويعتمد على مدارسه ومناهجه التفسيرية التي يغلب عليها في كثير من الاحيان تبعا للغة النص عندهم الى الابهام والايهام المتعمد الذي يكون اساسه المدرسة الفلسفية التي يتكأ عليها اي منهج عندهم فالمتتبع يشاهد في بعض التفسيرات النقدية مصطلح (( جدل )) وهذه المفردة هي من اساسيات الفلسفة الماركسية وقد طبقت على بعض التفسيرات النقدية وكما هو معلوم ان الجدلية تعتمد المادة كاساس ومقوم وبه يكون للشكل الادبي انطباق عليها طبقا للفهم الجدلي .. وهذا مثال لما صار عليه النقد عليه بالرغم من ان المدرسة النقدية العربية تمتلك الاداة المثلى لسبر النصوص وايضاح جمالها اعتمادا على تركيب اللغة العربية وبناءها وصورها البلاغية التي فيها الكثير والكثير وتستطيع محاكاة الحداثوية بامكانية عالية لانها تستطيع التفسير مهما كان نوع النص بتلك الادوات البنوية والتحليلية فاذا ما اردنا نقدا يتولى كل هذه الجوانب فالحل بين يدينا الا وهو بلورة تلك الادوات وفهمها ومن ثم الانطلاق بها الى المتلقي العربي وكما قلت في جواب سابق بان ادبنا يحتاج الى نظريات تستوعب القديم والجديد وتعطي فكرة للمستقبل ولا اظن بان هذا شيء صعب بل هو بمتناول الجميع شرط المهنية الادبية
شكرا لك فاضلتي بارقة

descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   - صفحة 2 Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz
المؤيد كتب:
تحية كبيرة جداً تليق بسيد المكان وأهله الكرام.


سُعداء بهذا اللقاء الإستثنائي على طاولة الفكر والأدب .


للأمانة ومنذ وصولي وأنا أنهل بإستمرار من يناييع البرق الجميلة
وجدت نفسي فجأة في منطقة الفكر والأدب العميقة،
 أغوصُ تارة وأهمي تارة !.


سؤال يراود المؤيد:
نتاجُك الأدبي يستحق التوثيق والإطلاع بشكل يضمن حقوق ملكيته
كما نعلم ويعلم الجميع كل الأشياء عُرضةً للنهب والسلب في أي لحظة ومنها الأدبية


السؤال:
متى يفاجئنا محمد العتابي بإصداراته الورقية
وهل هناك نية لإصدار ديوان شعري يشمل جميع قصائده ؟. 


شكراً لكِ مبدعتنا شيرين
ولجميع حَمَلة رسالة أدبنا السامية


طاب المساء



البرق اللامع  المؤيد

حضورك  كعهدنا بك دائما الأقوى


امتناني لك أيها الماهر في رسم الكلمات

descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   - صفحة 2 Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz
بارقة ابو الشون كتب:

استاذ محمد
 تحايا

كيف

 يتعامل الناقد مع المناهج النقدية الحديثة , وآلياتها في قراءة النص الأدبيّ...
لك االامتنان والتقدير الكبير




الأديبة الغالية بارقة  أبو الشون


بكل احترام وبكل فخر يطيب لي مداخلاتك دائما


كوني بالقرب وبيادر سعادة لروحك

descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   - صفحة 2 Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz
الشعر نهر خالد لا يجف إلا إذا تبلدت وجفت مشاعر الإنسان.. حدثنا عن


 محمد سوادي العتابي الشاعر، وهل ستكون هناك مجموعة شعرية؟







حداثة الشعر في الثمانينيات أصابها تيار هجوم عنيف، فابتعد عن الشعر الكثير بمن فيهم بعض متبني الحداثة.. هل طال القصة القصيرة شيئا من ذلك؟

descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   - صفحة 2 Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz
حضرت في زمن النت بقوة.. هل وجدت نفسك أكثر داخل الشبكة العنكبوتية ؟

descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   - صفحة 2 Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz
إلى أي مدى تكون الرقابة الذاتية في كتابة النص مهمة لصياغة ناجحة؟

descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   - صفحة 2 Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz
 يطيب لي الآن أن أطلب منك وعلى سبيل الراحة أديبنا العملاق


محمد سوادي العتابي


أن تستذكر لأحبتنا ولمتابعي اللقاء  أجمل الأبيات الشعرية التي قرأت وأثرت بك وربما كانت نقطة انطلاق  لقصيدة أو الهاما لاخرى




كل التقدير وفائق الاحترام

descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   - صفحة 2 Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz
شيرين كامل كتب:
الشعر نهر خالد لا يجف إلا إذا تبلدت وجفت مشاعر الإنسان.. حدثنا عن


 محمد سوادي العتابي الشاعر، وهل ستكون هناك مجموعة شعرية؟







حداثة الشعر في الثمانينيات أصابها تيار هجوم عنيف، فابتعد عن الشعر الكثير بمن فيهم بعض متبني الحداثة.. هل طال القصة القصيرة شيئا من ذلك؟


البرق اللامع
شيرين كامل

بالنسبة للشاعر فان اي شاعر قد يمر بفترات انقطاع عن القصيد او الكتابة تبعا للظروف المحيطة به ولا يعني ان تتبلد مشاعره ليتوقف وخير مثال على ذلك ان شاعر العرب الاكبر الجواهري قد ترك النظم لعام كامل تبعا لما مر به في ذلك الوقت ولم يكن بالضرورة ان هذا الشاعر العملاق قد تبلدت مشاعره هذا من جهة ومن جهة ثانية فان الشعراء نوعان (( مطبوع ومصنوع )) وكلاهما لا يطرقه التبلد بل يكون تبعا للموقف والمناسبة فمثلا زهير بن ابي سلمى يسمى شاعر الحوليات لشدة اعتناءه بشعره ولا يعني ذلك ان يكون متبلدا في تلك الفترات بل يغلب الصنعة على شعره واما بالنسبة للمطبوع فهو كذلك من حيث التاثر ومن ثم الكتابة وتتكا غالبية كتاباته على الموهبة والمخزون اللغوي وبالاضافة لكل ما تقدم فان تبلد المشاعر يستحيل بالعادة على اي فرد تبعا لفهم المشاعر وما نعني بها فالفرح والحزن والحب وغيرها كلها مشاعر انسانية لا يمكن للاديب ان يتخلى عنها 

واما بخصوص المجموعات الشعرية فقد اتضح جوابي فيها من خلال اجابتي على البرق اللامع (( المؤيد ))

واما الشق الثالث من السؤال وما يخص الهجوم العنيف على حداثة الشعر وابتعاد الكثير عنها فهذا لم افهمه تحديدا من صيغة السؤال فالحداثة اما ان تكون طريقة واسلوبا للكتابة او اضافة نوعية للشعر ولكل شق يكون جوابه متفرعا عليه ولعل الاقرب ان من هوجم هو تيار الشعر المسمى بقصيدة النثر ومع انه بالفعل قد تمت مهاجمته الا ان كتابه اليوم اكثر بكثير من كتاب عمود الشعر والتفعيلة ولم يؤثر ذلك الهجوم عليها بشيء رغم صحة بعض المقولات التي قيلت فيه واما القصة القصيرة فهي فرع اخر غير الشعر وقد مستها الحداثة فيما يسمى بالقصة القصيرة جدا والتي هي اشبه ما تكون بالومضة وهذه الومضة تعد اختصارا لحدث زمني او مكاني او بابعاده كلها وهي تصلح للنشر عبر الشبكة العنكبوتية بحسب مقتضيات العصر ولا اراها تصلح للمطبوعات الورقية بحال .

شكرا لك فاضلتي شيرين

descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   - صفحة 2 Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz
شيرين كامل كتب:
إلى أي مدى تكون الرقابة الذاتية في كتابة النص مهمة لصياغة ناجحة؟


البرق اللامع
شيرين كامل


ان اي عمل سواءا كان ذهنيا او بدنيا يحتاج بالضرورة لديمومته الى رقابة ومتابعة وهذا هو حال الاديب اذا ما اراد لنصوصه ان تكون بمستوى الطموح او لنقل بشيء معتد به ومن هنا متى ما كان مراقبا لادواته واعماله ومواظبا عليها فانه بلا شك سيكون ناجحا


شكرا لك

descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   - صفحة 2 Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz
شيرين كامل كتب:
حضرت في زمن النت بقوة.. هل وجدت نفسك أكثر داخل الشبكة العنكبوتية ؟


البرق اللامع
شيرين كامل

اعتقد فاضلتي انني دخلت الى الشبكة العنكبوتية في وقت متاخر نسبيا وهذا راجع لاحدى القناعات التي اؤمن بها وهذا وان كان ايجابيا من جهة الا انه يعد سلبيا من جهة اخرى حيث فارق الزمن يؤدي الى الانسجام السريع مع اي شيء علمي وبالتالي الدخول السريع اليه مما اضطرني الى التكثيف فيه ، حيث وجدت نفسي في هذه الشبكة بما تعنيه من تقارب بين الجميع مهما تباعدت المسافات واختلفت التوقيتات وادى الى تلاقح فكري ادبي مع الكثير من الشخصيات والادباء فتعلمت منهم وتعلموا مني وبهذا كان للشبكة العنكبوتية دور لا يخفى في هذا الجانب 

شكرا لك فاضلتي شيرين

descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   - صفحة 2 Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz

طبت مساء ايها الاديب الكبير
دعني استعين بقولك: ((فان تبلد المشاعر يستحيل بالعادة على اي فرد تبعا لفهم المشاعر وما نعني بها فالفرح والحزن والحب وغيرها كلها مشاعر انسانية لا يمكن للاديب ان يتخلى عنها  ))
لأطرح عليك السؤال الاتي :
الى اي مدى ترى الاديب انسانا او الانسان اديبا ؟
فثمة قائل :ان عالمنا الافتراضي يرى الاديب شيئا والانسان شيئا اخر
بمعنى اخر هل يمكن ان ننظر الى الاديب بمعزل عن بيئته او شعوره او انتمائه لانسانيته تحديدا؟
ثم هل ترى ان اديب الافتراضي لا انسان واديب الواقع انسانا  بشكل مطلق ام ان ذلك نسبي ؟
لك الود والاعتزاز

descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   - صفحة 2 Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz
مساؤكم شلالات ضياء وأمنيات مشرقة تغمر قلوبكم نقاء

خطوةً خطوة - نتابع الحوار بشغفٍ وأهتمام كبير  

بوركتم

descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   - صفحة 2 Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz
شيرين كامل كتب:
 يطيب لي الآن أن أطلب منك وعلى سبيل الراحة أديبنا العملاق


محمد سوادي العتابي


أن تستذكر لأحبتنا ولمتابعي اللقاء  أجمل الأبيات الشعرية التي قرأت وأثرت بك وربما كانت نقطة انطلاق  لقصيدة أو الهاما لاخرى




كل التقدير وفائق الاحترام


البرق اللامع

شيرين كامل


سؤال لطيف من نوعه ، فعلا فاضلتي هناك قصائد لا تزال عالقة في ذاكرتي ولن انساها واعتبرها قصائدا خالدة تجعلني اتامل في سحرها ومدى براعة قائلها وان يحذو الاديب حذو هذه العبقريات التي انتجت هذا الجمال في الشكل والرقي في المضمون ولعل افضل القصائد التي خامرتني ولا تزال هي القصيدة العصماء (( أجب ايها القلب )) التي اعتبرها من اجمل القصائد اطلاقا بكل ما فيها وهي قصيدة للشاعر الكبير (( الجواهري )) 
ومن الشعراء الاخرين الذين يشدني اليهم ذلك السحر الشاعر الفحل (( بشار بن برد )) والشاعر الروماتيكي (( عمر بن ابي ربيعة )) 


شكرا لك فاضلتي شيرين

descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   - صفحة 2 Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz
حميدة العسكري كتب:

طبت مساء ايها الاديب الكبير
طاب مساؤك ايتها البرق اللامع حميدة العسكري
دعني استعين بقولك: ((فان تبلد المشاعر يستحيل بالعادة على اي فرد تبعا لفهم المشاعر وما نعني بها فالفرح والحزن والحب وغيرها كلها مشاعر انسانية لا يمكن للاديب ان يتخلى عنها  ))
لأطرح عليك السؤال الاتي :
الى اي مدى ترى الاديب انسانا او الانسان اديبا ؟
في معرض الاجابة عن هذا السؤال الذي يتضمن عددا مهما من الاسئلة اود ان اوضح فكرة منطقية لها مدخل في الجواب فمن المعلوم منطقيا ان كل اديب انسان بمعنى انه تابع لهذا النوع من المخلوقات فيصح القول ان بعض الانسان اديب اي انه ليس كل مخلوق من هذا النوع هو اديب متخصص بهذا الفن الذي نطلق عليه ادبا هذا من جهة ومن جهة ثانية انه قد يطلق الانسان ويراد منه مفهوما غير المفهوم الاول وهو ان يكون ذا اعتقاد تجعل منه انسانا وهو ما تعرض له علماء الاخلاق من تفسيرهم للمعاني الانسانية التي يرون فيها النبل والعدالة في كل اتجاهاتها وبطبيعة هذا المنهج فالاديب الشاعر قد يكون انسانا حسب الفرض الثاني وقد لا يكون تبعا لما يكتبه او يقوم بفعله ادبيا فالقران الكريم يرى ان بعض الشعراء يتبعهم الغاوون ويقولون ما لا يفعلون فهو يؤكد انهم شعراء اي انهم اصحاب مهنة وفن ويجيدون هذا الفن الا انهم من ناحية اخرى لا يصنفون ضمن الانسان بالفرض الاخلاقي الثاني الذي نوهنا اليه فمثلا احد الشعراء يمتدح عبد الرحمن بن ملجم بقوله
يا ضربة من تقي ما اراد بها .... الا ليبلغ من ذي العرش رضوانا
فهذا مع علمه بالفن الشعري الا انه لا يعد انسانا اذ انه يرى ان الباطل حقا بالرغم من تمكنه على الانشاد والشعر والبلاغة ومن هنا يكون الفيصل لمصداقية الحرف خارجا وهذا منطبق على كثير مما هو موجود ومتحقق في الخارج فقد نرى الكذب ظاهرا من شعراء كثيرين وهنا يفصل الاديب عن الانسان واما النقطة التي تتمم هذا البيان وهو الاصل الذي يبنى عليه الادب الا وهو الشعور وفيه يكون ما تقدم مدلولا عليه فان الاديب خاصة في الشعر لا بد ان يكون ذا شعور يتكأ عليه في نسج ما يسطر من كلام وهذا الشعور قد تجد له مصداقا في الخارج وقد لا تجد فمثلا لو لاحظنا الشجاعة التي يشعر بها عنتر بن شداد حينما يكتب ابياته ونقارنها مع سيرته نجدها شجاعة متحققة بعكس اذا ما قرانا ابيات الشجاعة لبشار بن برد او المتنبي مقارنة مع سيرتهما اذ نقول انها شجاعة لا وجود لها تحققا وانما بنيت في خيال الشاعر محضا بدون تحقق اي شيء منها ومن هنا نرى الرسول الاعظم (( ص )) (( الشعر اعذبه اكذبه )) حيث يشم منه رائحة الخيال الذي لا يكون على ارضية متحققة وبمعرفة كل ما تقدم يتضح كثير من الاشياء التي تضمنها السؤال ..
فثمة قائل :ان عالمنا الافتراضي يرى الاديب شيئا والانسان شيئا اخر
بمعنى اخر هل يمكن ان ننظر الى الاديب بمعزل عن بيئته او شعوره او انتمائه لانسانيته تحديدا؟
اتضح مما تقدم ويكمننا ان نضيف ان بعض الشعراء قد قالوا في الخمريات بما لا مثيل له وهم لم يشربوا الخمر واخرون وصفوا المرد في اشعارهم مع ابتعادهم عنهم فهناك جوانب قد يعزل فيها الاديب عن كل ما تقدم 
ثم هل ترى ان اديب الافتراضي لا انسان واديب الواقع انسانا  بشكل مطلق ام ان ذلك نسبي ؟
اتضح جوابه مما تقدم .
لك الود والاعتزاز
شكرا فاضلتي حميدة

descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   - صفحة 2 Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz
محمد سوادي العتابي كتب:


شيرين كامل كتب:
 يطيب لي الآن أن أطلب منك وعلى سبيل الراحة أديبنا العملاق


محمد سوادي العتابي


أن تستذكر لأحبتنا ولمتابعي اللقاء  أجمل الأبيات الشعرية التي قرأت وأثرت بك وربما كانت نقطة انطلاق  لقصيدة أو الهاما لاخرى




كل التقدير وفائق الاحترام




البرق اللامع

شيرين كامل


سؤال لطيف من نوعه ، فعلا فاضلتي هناك قصائد لا تزال عالقة في ذاكرتي ولن انساها واعتبرها قصائدا خالدة تجعلني اتامل في سحرها ومدى براعة قائلها وان يحذو الاديب حذو هذه العبقريات التي انتجت هذا الجمال في الشكل والرقي في المضمون ولعل افضل القصائد التي خامرتني ولا تزال هي القصيدة العصماء (( أجب ايها القلب )) التي اعتبرها من اجمل القصائد اطلاقا بكل ما فيها وهي قصيدة للشاعر الكبير (( الجواهري )) 
ومن الشعراء الاخرين الذين يشدني اليهم ذلك السحر الشاعر الفحل (( بشار بن برد )) والشاعر الروماتيكي (( عمر بن ابي ربيعة )) 


شكرا لك فاضلتي شيرين




عميد منتدى برق الضاد الأدبي
الناقد والشاعر والأديب

محمد سوادي العتابي


من عمق الروح و عطر الاحترام

كل الإجلال


إجابة منطلقة في عنان الألق

descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   - صفحة 2 Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz
محمد سوادي العتابي كتب:




حميدة العسكري كتب:

طبت مساء ايها الاديب الكبير
طاب مساؤك ايتها البرق اللامع حميدة العسكري
دعني استعين بقولك: ((فان تبلد المشاعر يستحيل بالعادة على اي فرد تبعا لفهم المشاعر وما نعني بها فالفرح والحزن والحب وغيرها كلها مشاعر انسانية لا يمكن للاديب ان يتخلى عنها  ))
لأطرح عليك السؤال الاتي :
الى اي مدى ترى الاديب انسانا او الانسان اديبا ؟
في معرض الاجابة عن هذا السؤال الذي يتضمن عددا مهما من الاسئلة اود ان اوضح فكرة منطقية لها مدخل في الجواب فمن المعلوم منطقيا ان كل اديب انسان بمعنى انه تابع لهذا النوع من المخلوقات فيصح القول ان بعض الانسان اديب اي انه ليس كل مخلوق من هذا النوع هو اديب متخصص بهذا الفن الذي نطلق عليه ادبا هذا من جهة ومن جهة ثانية انه قد يطلق الانسان ويراد منه مفهوما غير المفهوم الاول وهو ان يكون ذا اعتقاد تجعل منه انسانا وهو ما تعرض له علماء الاخلاق من تفسيرهم للمعاني الانسانية التي يرون فيها النبل والعدالة في كل اتجاهاتها وبطبيعة هذا المنهج فالاديب الشاعر قد يكون انسانا حسب الفرض الثاني وقد لا يكون تبعا لما يكتبه او يقوم بفعله ادبيا فالقران الكريم يرى ان بعض الشعراء يتبعهم الغاوون ويقولون ما لا يفعلون فهو يؤكد انهم شعراء اي انهم اصحاب مهنة وفن ويجيدون هذا الفن الا انهم من ناحية اخرى لا يصنفون ضمن الانسان بالفرض الاخلاقي الثاني الذي نوهنا اليه فمثلا احد الشعراء يمتدح عبد الرحمن بن ملجم بقوله
يا ضربة من تقي ما اراد بها .... الا ليبلغ من ذي العرش رضوانا
فهذا مع علمه بالفن الشعري الا انه لا يعد انسانا اذ انه يرى ان الباطل حقا بالرغم من تمكنه على الانشاد والشعر والبلاغة ومن هنا يكون الفيصل لمصداقية الحرف خارجا وهذا منطبق على كثير مما هو موجود ومتحقق في الخارج فقد نرى الكذب ظاهرا من شعراء كثيرين وهنا يفصل الاديب عن الانسان واما النقطة التي تتمم هذا البيان وهو الاصل الذي يبنى عليه الادب الا وهو الشعور وفيه يكون ما تقدم مدلولا عليه فان الاديب خاصة في الشعر لا بد ان يكون ذا شعور يتكأ عليه في نسج ما يسطر من كلام وهذا الشعور قد تجد له مصداقا في الخارج وقد لا تجد فمثلا لو لاحظنا الشجاعة التي يشعر بها عنتر بن شداد حينما يكتب ابياته ونقارنها مع سيرته نجدها شجاعة متحققة بعكس اذا ما قرانا ابيات الشجاعة لبشار بن برد او المتنبي مقارنة مع سيرتهما اذ نقول انها شجاعة لا وجود لها تحققا وانما بنيت في خيال الشاعر محضا بدون تحقق اي شيء منها ومن هنا نرى الرسول الاعظم (( ص )) (( الشعر اعذبه اكذبه )) حيث يشم منه رائحة الخيال الذي لا يكون على ارضية متحققة وبمعرفة كل ما تقدم يتضح كثير من الاشياء التي تضمنها السؤال ..
فثمة قائل :ان عالمنا الافتراضي يرى الاديب شيئا والانسان شيئا اخر
بمعنى اخر هل يمكن ان ننظر الى الاديب بمعزل عن بيئته او شعوره او انتمائه لانسانيته تحديدا؟
اتضح مما تقدم ويكمننا ان نضيف ان بعض الشعراء قد قالوا في الخمريات بما لا مثيل له وهم لم يشربوا الخمر واخرون وصفوا المرد في اشعارهم مع ابتعادهم عنهم فهناك جوانب قد يعزل فيها الاديب عن كل ما تقدم 
ثم هل ترى ان اديب الافتراضي لا انسان واديب الواقع انسانا  بشكل مطلق ام ان ذلك نسبي ؟
اتضح جوابه مما تقدم .
لك الود والاعتزاز
شكرا فاضلتي حميدة




افهم من اجابتك استاذنا 
 ان الامر نسبي 
فهل ينسحب هذا على ادباء عالم الافتراض 
بمعنى انك تكتب خاطرة 
لاعلاقة لها بك كانسان وليست بالضرورة 
تمثل مشاعرك 
ومرة تكتب قصيدة على سبيل المثال 
تمثلك انت الانسان 
هل يصح هذا القول? 


ثانيا هل يجد الشاعر محمد سوادي العتابي

نفسه راضيا ان يكون بمعزل عن الساحة الادبية 
(واقعا )
ودون مواكبة المهرجانات والمحافل الادبية والمسابقات العالمية 
او الانتماء للاتحاد العام لادباء العراق او رابطة شعراء العراق التي انشأها استاذ اسماعيل حقي مؤخرا?
اخيراكنت وعدت متابعينا برابط قصيدتك يا (روضة لم تكتمل )
فهلا أتحفت اسماعهم بها?
جزيل الشكر وكبير الحب 
وردة لقلبك

descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   - صفحة 2 Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz
حميدة العسكري كتب:


محمد سوادي العتابي كتب:






حميدة العسكري كتب:

طبت مساء ايها الاديب الكبير
طاب مساؤك ايتها البرق اللامع حميدة العسكري
دعني استعين بقولك: ((فان تبلد المشاعر يستحيل بالعادة على اي فرد تبعا لفهم المشاعر وما نعني بها فالفرح والحزن والحب وغيرها كلها مشاعر انسانية لا يمكن للاديب ان يتخلى عنها  ))
لأطرح عليك السؤال الاتي :
الى اي مدى ترى الاديب انسانا او الانسان اديبا ؟
في معرض الاجابة عن هذا السؤال الذي يتضمن عددا مهما من الاسئلة اود ان اوضح فكرة منطقية لها مدخل في الجواب فمن المعلوم منطقيا ان كل اديب انسان بمعنى انه تابع لهذا النوع من المخلوقات فيصح القول ان بعض الانسان اديب اي انه ليس كل مخلوق من هذا النوع هو اديب متخصص بهذا الفن الذي نطلق عليه ادبا هذا من جهة ومن جهة ثانية انه قد يطلق الانسان ويراد منه مفهوما غير المفهوم الاول وهو ان يكون ذا اعتقاد تجعل منه انسانا وهو ما تعرض له علماء الاخلاق من تفسيرهم للمعاني الانسانية التي يرون فيها النبل والعدالة في كل اتجاهاتها وبطبيعة هذا المنهج فالاديب الشاعر قد يكون انسانا حسب الفرض الثاني وقد لا يكون تبعا لما يكتبه او يقوم بفعله ادبيا فالقران الكريم يرى ان بعض الشعراء يتبعهم الغاوون ويقولون ما لا يفعلون فهو يؤكد انهم شعراء اي انهم اصحاب مهنة وفن ويجيدون هذا الفن الا انهم من ناحية اخرى لا يصنفون ضمن الانسان بالفرض الاخلاقي الثاني الذي نوهنا اليه فمثلا احد الشعراء يمتدح عبد الرحمن بن ملجم بقوله
يا ضربة من تقي ما اراد بها .... الا ليبلغ من ذي العرش رضوانا
فهذا مع علمه بالفن الشعري الا انه لا يعد انسانا اذ انه يرى ان الباطل حقا بالرغم من تمكنه على الانشاد والشعر والبلاغة ومن هنا يكون الفيصل لمصداقية الحرف خارجا وهذا منطبق على كثير مما هو موجود ومتحقق في الخارج فقد نرى الكذب ظاهرا من شعراء كثيرين وهنا يفصل الاديب عن الانسان واما النقطة التي تتمم هذا البيان وهو الاصل الذي يبنى عليه الادب الا وهو الشعور وفيه يكون ما تقدم مدلولا عليه فان الاديب خاصة في الشعر لا بد ان يكون ذا شعور يتكأ عليه في نسج ما يسطر من كلام وهذا الشعور قد تجد له مصداقا في الخارج وقد لا تجد فمثلا لو لاحظنا الشجاعة التي يشعر بها عنتر بن شداد حينما يكتب ابياته ونقارنها مع سيرته نجدها شجاعة متحققة بعكس اذا ما قرانا ابيات الشجاعة لبشار بن برد او المتنبي مقارنة مع سيرتهما اذ نقول انها شجاعة لا وجود لها تحققا وانما بنيت في خيال الشاعر محضا بدون تحقق اي شيء منها ومن هنا نرى الرسول الاعظم (( ص )) (( الشعر اعذبه اكذبه )) حيث يشم منه رائحة الخيال الذي لا يكون على ارضية متحققة وبمعرفة كل ما تقدم يتضح كثير من الاشياء التي تضمنها السؤال ..
فثمة قائل :ان عالمنا الافتراضي يرى الاديب شيئا والانسان شيئا اخر
بمعنى اخر هل يمكن ان ننظر الى الاديب بمعزل عن بيئته او شعوره او انتمائه لانسانيته تحديدا؟
اتضح مما تقدم ويكمننا ان نضيف ان بعض الشعراء قد قالوا في الخمريات بما لا مثيل له وهم لم يشربوا الخمر واخرون وصفوا المرد في اشعارهم مع ابتعادهم عنهم فهناك جوانب قد يعزل فيها الاديب عن كل ما تقدم 
ثم هل ترى ان اديب الافتراضي لا انسان واديب الواقع انسانا  بشكل مطلق ام ان ذلك نسبي ؟
اتضح جوابه مما تقدم .
لك الود والاعتزاز
شكرا فاضلتي حميدة






افهم من اجابتك استاذنا 
 ان الامر نسبي 
فهل ينسحب هذا على ادباء عالم الافتراض 
بمعنى انك تكتب خاطرة 
لاعلاقة لها بك كانسان وليست بالضرورة 
تمثل مشاعرك 
ومرة تكتب قصيدة على سبيل المثال 
تمثلك انت الانسان 
هل يصح هذا القول? 


ثانيا هل يجد الشاعر محمد سوادي العتابي

نفسه راضيا ان يكون بمعزل عن الساحة الادبية 
(واقعا )
ودون مواكبة المهرجانات والمحافل الادبية والمسابقات العالمية 
او الانتماء للاتحاد العام لادباء العراق او رابطة شعراء العراق التي انشأها استاذ اسماعيل حقي مؤخرا?
اخيراكنت وعدت متابعينا برابط قصيدتك يا (روضة لم تكتمل )
فهلا أتحفت اسماعهم بها?
جزيل الشكر وكبير الحب 
وردة لقلبك


البرق اللامع
حميدة العسكري

مداخلة لطيفة وضاءة

جزيل الشكر لحضورك النيّر


تقديري

descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   - صفحة 2 Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz
تحية برقية بكم تليق أحبتنا آل  برق الضاد

لا زلنا متابعين معكم هذا اللقاء الأدبي الثقافي مع مبدعنا الراقي

الناقد والشاعر والأديب

 محمد سوادي العتابي


أستاذي محمد


المرأة وسُلطة الرجل ما رأيك بها ؟؟

وإلى أي حد يمكن أن تكون المرأة مسؤولة عن هذا الضعف الأنثوي في مجتمع
(  ذكوري ) وماهية إيمانك بمقولة ( مجتمع ذكوري )

descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   - صفحة 2 Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz
باب يوصد 

صرخات من اعلى الروح

ابني ... ابني

جاء الغرباء الى ارضك

بيدهم مناجل النار

يحصدون قمح الحرية

طائر يحدق في الرؤوس

واصفاد تعتقل السكون

يا اماه ...

حشد كالجراد ...

يهتفون الرحيل ...

وانت حاسرة عن دمع فراق

تناديني ...

تزفين عروس البحر

بلؤلؤ منثور

واحتجب الغروب

وازف الليل ...

وارصفة مضاءة بالتحدي

وجنود الموت ...

يرقبون ...

يهمسون الطريق بقعقعة

الغضب

اماه ....

بعد قليل ...

سندخل الوحدة ...

مع ذكرى ...

نغادر الازمنة ...

حيث لا مكان لضوء


قصيدتك ( شفق يحجب الشمس ) من القصائد التي تغرق بالجمال والعمق 

منها ينبلج سؤال يفرض نفســــــــــــــــه  إلى أي  مدى سطرت الوجع في القصيد

و ما المساحة اللونية التي أخذها الوطن في  قصائدك


descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   - صفحة 2 Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz
 عميد برق الضاد الأدبي


الناقد والشاعر والأديب


محمد سوادي العتابي






كيف قرأت دخول المرأة لبعض المؤسسات الثقافية  وهل فعلا المنتديات الأدبية حدّت من الأدباء المبدعين




كيف ترى السرد النسوي  في عالم الشبكة العنكبوتية وهل أخذ حقه في إثبات الهوية الأدبية لبعض المغورات واقعيا والمعروفات على الشبكة العنكبوتية ؟

descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   - صفحة 2 Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz




افهم من اجابتك استاذنا 
 ان الامر نسبي 
فهل ينسحب هذا على ادباء عالم الافتراض 
بمعنى انك تكتب خاطرة 
لاعلاقة لها بك كانسان وليست بالضرورة 
تمثل مشاعرك 
ومرة تكتب قصيدة على سبيل المثال 
تمثلك انت الانسان 
هل يصح هذا القول? 
البرق اللامع حميدة العسكري اهلا بك فاضلتي
بحسب بناء تاسيس الجواب السابق نعم

ثانيا هل يجد الشاعر محمد سوادي العتابي

نفسه راضيا ان يكون بمعزل عن الساحة الادبية 
(واقعا )
ودون مواكبة المهرجانات والمحافل الادبية والمسابقات العالمية 
او الانتماء للاتحاد العام لادباء العراق او رابطة شعراء العراق التي انشأها استاذ اسماعيل حقي مؤخرا?


اولا : اطلاق الانعزال عن الساحة الادبية ليس بصحيح تماما فقد قدمت اول ديوان لوزراة الثقافة والاعلام عام 1998 وقد انسحبت بعدها من الساحة الادبية لاسباب تخص الحرية الادبية وعدم التقيد وتوجهها للفرد القائد الذي لن يخطا .

ثانيا : عدم الانتماء الان ناشئ من فلسفة واقعية عايشناها بكل تجربتها وهي ان الاديب العربي بشكل عام ان اتخذ الادب معيشة له فمن المتوقع انه سيتسول في ايامه والجمع بين العمل الشريف وعمل الاتحادات بشكل عام يتقاطع فيما بينها ولا يدع الوقت الكافي للالتزام الذي هو فرض لا بد من تحققه وبهذا من الصعوبة الجمع بين مهنة ليست بحكومية وعمل الاتحاد وابسط مثال هو ما حدث لبعض الشعراء والفنانين الذين عطفت عليهم بعض المؤسسات وساعدتهم في العلاج على نفقتها ولولا تلك المساعدة لما عرفهم احد 

ثالثا : اضف الى ذلك نظام المحسوبيات الذي بات اقوى من السابق ويكفي نظرة للاحصاءات التي تتحدث عن العراق وما فيه من مشاكل اثرت على جميع الاصعدة المختلفة فيه بما في ذلك الادب وهو موضوع يعرفه كل من دخل تلك الاتحادات ويكفي ان نقول مع احترامي للشرفاء طبعا ان بعض تلك الاتحادات لا تقام على مهنية صحيحة 

رابعا : ورسالة الادب لا تنحصر الا بالطرق التي تسمى (( رسمية )) بل كل اديب حر في اختيار ما يراه مناسبا من اداء تلك الرسالة وباي طريقة كانت فكم من اكاديمي لم ينل من شهادته الا الجهل والتعالي وكم من مجتهد في سبيل التعلم استطاع ان يتعلم وان يصل الى اعلى مستوى فعلى سبيل المثال
عباس محمود العقاد بالرغم من شهرته الواسعة وكل الادباء وغير الادباء تعرفه لم يكن الا خريجا للابتدائية ... وعليه فكل اديب يقدم رسالته وفقا لما يراه مناسبا مع ظرفه ومتى رايت الفرصة مناسبة فلن اتوانى في الدخول الى الاتحادات 

اخيراكنت وعدت متابعينا برابط قصيدتك يا (روضة لم تكتمل )
فهلا أتحفت اسماعهم بها?

طلب انفذه بكل سرور

https://barq2012.yoo7.com/t672-topic

جزيل الشكر وكبير الحب 
وردة لقلبك

جزيل الشكر موصولا لك فاضلتي حميدة العسكري




descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   - صفحة 2 Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz
استاذ العتابي

من المعروف ان عالم الكتابة  فضاء لاحدود له...

وحيث انت

هل هناك كلمات ؟؟
اسماء؟

انتماءات؟
ادباء؟

اثرت بعالمك؟؟

مودتي وتقديري

descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   - صفحة 2 Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz
شيرين كامل كتب:
تحية برقية بكم تليق أحبتنا آل  برق الضاد

لا زلنا متابعين معكم هذا اللقاء الأدبي الثقافي مع مبدعنا الراقي

الناقد والشاعر والأديب

 محمد سوادي العتابي


أستاذي محمد


المرأة وسُلطة الرجل ما رأيك بها ؟؟

وان كان هذا السؤال اجتماعيا اكثر منه ادبيا الا انه اكيدا له مدخل للادب وما يعيشه كلا الجنسين فيه ، طبعا باختصار ما دمنا نؤمن بان الله سبحانه هو الخالق وهو الذي خلق الزوجين الذكر والانثى فانه خلقيا قد وضع للرجل من القوة ما تجعله قاهرا للمراة بحسب خلقة البدن وهذا امر محسوس من هنا كانت السيطرة للرجل قديما بمعنى انه لو رجعنا للتاريخ البشري لراينا ذلك جليا فالمراة بحسب  الخلقة كانت ترى سلطة الرجل شيئا لا بد منه لانها لا تستطيع ان توفر ادنى متطلبات العيش في عهد كانت القوة هي السائدة فيه وجاء الزمن ليقلص تلك السلطات ويقننها بقوانين كان اشهرها الدستور الاسلامي متمثلا بالقران فهو الذي اعطى لسلطة الرجل دورا مقيدا بشروط وواجبات وكذلك اعطى للمراة دورا مقيدا بشروط وواجبات واثر هذا الدستور على البسيطة فجاءت القوانين تترى لتقليص سلطة الرجل وتوفير الحرية التي لا تنصدم مع الحق الانساني العام لتكون تلك السلطات مقننة يحاسب من يتعدى عليها وهذا البحث نوكله الى المصادر المتخصصة التي تناقش الاسبقية بطرح حقوق المراة سواءا كان المشرع الاسلامي او المشرع الوضعي 

وإلى أي حد يمكن أن تكون المرأة مسؤولة عن هذا الضعف الأنثوي في مجتمع
(  ذكوري ) وماهية إيمانك بمقولة ( مجتمع ذكوري )

اتضح من الجواب السابق بعضا من هذا فالضعف الذي نصف فيه المراة هو فطرة وجدانية وبطبيعة الحال هي ليست مسؤولة عنه فهي قد جبلت على هذا ولولا تلك الفطرة الوجدانية لما تحملت ان تنجب وان تربي مع ما في ذلك من احتياج لعاطفة وصبر عظيمان لا يمتلكهما الرجل طبعيا واما الايمان بالمجتمع الذكوري من عدمه فهذا شيء لا ينكره احد تطبيقيا سواءا في عالم الغرب او العالم العربي نعم تبدو ملامحه اشد في عالمنا العربي وهذا طبعا ناتج من عدم تطبيق الدستور الاسلامي بشكله القانوني الصحيح في غالب البلدان التي تجعل الاسلام مشرعا في قوانينها ونتيجة لذلك سادت لغة الجاهلية عند البعض من كلا الجنسين فالبعض راى المراة جارية متاولا في ذلك ما يشاء ومنهن من اطلقن للحرية العنان وبهذا اختلط الفهم بين سجن خانق وحرية تتعدى على الحق الاسلامي العام وعلى سبيل المثال اذكر انه سال احد الصحفيين الغربيين احد الاسلاميين عن العلة في تحريم الخمر عند المسلمين مع انها لا ضير فيها فاجابه الاسلامي : لماذا تعاقبون السائق الذي يشرب الخمر وتغرمونه اليس حفظا على الحق الانساني العام فالاسلام يقطع الضرر عن الشخص والمجتمع بهذا التحريم ... اي ان هناك حقا شخصيا محفوظا ولكن بحدوده وشروطه وحق عام محفوظ بحدوده وشروطه وكل له تفصيل ليس ها هنا محله بل نوكله الى المصادر المتخصصة

descriptionلقــــــــــــــاء  مع  مبدع  .......  في حوار أدبي   - صفحة 2 Emptyرد: لقــــــــــــــاء مع مبدع ....... في حوار أدبي

more_horiz
شيرين كامل كتب:
باب يوصد 

صرخات من اعلى الروح

ابني ... ابني

جاء الغرباء الى ارضك

بيدهم مناجل النار

يحصدون قمح الحرية

طائر يحدق في الرؤوس

واصفاد تعتقل السكون

يا اماه ...

حشد كالجراد ...

يهتفون الرحيل ...

وانت حاسرة عن دمع فراق

تناديني ...

تزفين عروس البحر

بلؤلؤ منثور

واحتجب الغروب

وازف الليل ...

وارصفة مضاءة بالتحدي

وجنود الموت ...

يرقبون ...

يهمسون الطريق بقعقعة

الغضب

اماه ....

بعد قليل ...

سندخل الوحدة ...

مع ذكرى ...

نغادر الازمنة ...

حيث لا مكان لضوء


قصيدتك ( شفق يحجب الشمس ) من القصائد التي تغرق بالجمال والعمق 

منها ينبلج سؤال يفرض نفســــــــــــــــه  إلى أي  مدى سطرت الوجع في القصيد

و ما المساحة اللونية التي أخذها الوطن في  قصائدك


الوطن جزء لا يتجزأ من كيان اي مواطن يرى انه مخلص ومتفاني في سبيل وطنه وكذا الاديب الواعي الذي يرى انه لولا الوطن لما اصبح اديبا فمن رحم الوطن يخلق الادباء واقل وفاء للوطن هو ان لا يتركه الاديب نسيا منسيا لذا فالحرف الم يكن فيه وطن لا يعد حرفا ولا يمثل انتماءا وما دام الانتماء موجودا فان الوطن ان اصابته نازلة او وضع سيء يتاثر في الكاتب وعلى ضوء ذلك التأثر يطرز الاديب اوجاعه فيما يبوح به وهكذا حال العراق فهو بلد وقع اسيرا بين جهل الحكام وانقياد المحكومين حتى اوصلوه الى هذه الحالة التي يرثى لها بحق من هنا كان الم الاديب العراقي واضحا جليا فيما يكتبه عن هذا الوطن الاصيل وبالفعل قد كتبت عددا من القصائد التي تتحدث عن الوطن منها (( عراقي وافتخر )) ومنها (( بغداد تسلب كل يوم )) ومنها (( قولي اني عراقية )) وغيرها



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى