برق الضاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

برق الضاددخول

منتدى ادبي شامل يعني بفروع الادب العربي


descriptionعيوب القافية  Emptyعيوب القافية

more_horiz
(عيوب القافية)
وهي سبعة
1_ الاقواء :
وهو اختلاف حركة الروي في قصيدة واحد بكسر وضم ، فيأتي روي أحد البيتين مكسورا والآخر مضموما ، كقول النابغة :
أمن آلِ مية رائح أو مغتدي = عجلان ذا زادٍ وغير مزودِ
زعم البوارحُ أن رحلتنا غدا = وبذاك خبرنا الغر ابُ الاسودُ
2_ الإصراف :
وهو اختلاف حركة الروي بفتح وضم أو بفتح وكسر . كقول الشاعر :
أريتكَ إن منعتَ كلام يحيى = أتمنعني على يحيى البكاءَ
ففي طرفي على يحيى سهادٌ= وفي قلبي على يحيى البلاءُ
3_ الإكفاء :
وهو اختلاف حرف الروي في القصيدة بحروف متقاربة المخارج ، كأن يأتي الروي دالا في بيت ، وطاء في بيت أخر ومنه قول الشاعر:
جارية من ضبةَ بنٍ أدِّ
كأنها في درعها المنعــطِّد
4_ الاجازة :
وهو اختلاف الروي بحروف متباعدة المخارج ، كأن يأتي الروي لاما في بيت وميما في بيت أخر ومنه قول الشاعر:
ألا هل ترى إن لم تكن أم مالك = بملك يدي أن الكفاء قليــلُ
رأي من خليليه جفاء وغلظة = إذا قام يبتاع القلوص ذميــمُ
5_ الإيطاء :
وهو إعادة كلمة القافية بلفظها ومعناها مرة أخرى ، قبل مرور سبعة ابيات.
ويجوز أن تعاد بالمعنى نفسه بعد سبعة أبيات ، ومنه قول النابغة الذبياني :
أو أضعُ البيت في خرساء مظلمة = تقيد العير لا يسري بها الساري
ثم قال بعد أربعة ابيات :
لا يخفض الرز عن ارضٍ ألمّ بها = ولا يضلُّ على مصباحهِ الساري
6_ التضمين :
وهو أن تتعلق قافية البيت الاول بالبيت الذي يليه كقول النابغة :
وهم وردوا الجفار على تميم = وهم أصحاب يوم عكاظ إنّي
شهدتُ لهم موارد صادقات = شهدن لهم بصدق الود مني
فقد علّق كلمة إني في أخر البيت الاول بصدر البيت الثاني لان جملة ( شهدتُ) خبر إنّ .
7_ السناد :
وهو اختلاف ما يجب مراعاته قبل الروي من الحروف والحركات وهو خمسة انواع ، اثنان منها باعتبار الحروف ، سناد الردف وسناد التأسيس ، وثلاثة منها باعتبار الحركات ، وهي سناد الاشباع وسناد الحذو وسناد التوجيه .
أولا _ سناد الردف :
وهو أن يكون أحد البيتين مردوفا والاخر غير مردوف كقول صالح عبدالقدوس:
إذا كنت في حاجة مرسلا = فأرسل حكيما ولا توصهِ
وإن باب أمر عليك التوى = فشاور لبيبا ولا تعصه
فالبيت الاول مردوف بالواو في ( توصه ) والثاني غير مردوف .
ثانيا _ سناد التأسيس :
وهو أن يكون احد البيتين مؤسسا بالالف والثاني غير مؤسس كقول العجاج :
يا دار مية اسلمي ثم اسلمي
فخندف هامة هذا العالم
فالبيت الثاني مؤسس بالالف في ( العالم ) والأول غير مؤسس .
ثالثا : سناد الاشباع :
وهو اختلاف حركة الدخيل بين بيت وأخر كقول الشاعر :
وهم طردوا منا بليا فأصبحت = بليُّ بواد من تهامة غائــِــرِ
وهم منعوها من قضاعة كلها = ومن مضرَ الحمراء عند التغاوُرِ
فالقافية في البيت الاول ( غائر ) ودخيلها هو الهمزة وحركته الكسرة .
والقافية في البيت الثاني ( غاور) ودخيلها هو الواو وحركته الضمة .
رابعا _ سناد الحذو:
وهو اختلاف حركة ما قبل الردف بحركتين متباعدتين كقول الشاعر :
لد ألجُ الخباء على جوارٍ= كأن عيونهن عيونُ عِـــينِ
كأني بين خافيتي عقاب = يريد حمامة في يوم غَــــين
فما قبل الردف في البيت الاول مكسور وفي البيت الثاني مفتوح . ِ
خامسا _ سناد التوجيه :
وهو اختلاف حركة ما قبل الروي المقيد ، كأن يأتي الحرف الذي قبل الروي المقيد مفتوحا
ويأتي الاخر مضموما أو مكسورا ، وقد اغتفر العروضيون هذا السناد لكثرته في أشعار العرب
ومنه قول امرئ القيس :
لا وأبيك ابنة العامري = لا يدعي القوم إني أفِـــــرّْ
تميم بن مر وأشياعها = وكندةُ حولي جميعا صُـــبـــُــرْ



descriptionعيوب القافية  Emptyرد: عيوب القافية

more_horiz
محاضرة رائعة من أستاذة أروع... دمت باسقة يا استاذتنا الكريمة

descriptionعيوب القافية  Emptyرد: عيوب القافية

more_horiz
البرق اللامع
حميدة العسكري

موضوع لا يستغني عنه كل شاعر وعروضي

تقديري

descriptionعيوب القافية  Emptyرد: عيوب القافية

more_horiz
احمد زكي كتب:
محاضرة رائعة من أستاذة أروع... دمت باسقة يا استاذتنا الكريمة


شكرا دكتور احمد 
لروحك الرضا

descriptionعيوب القافية  Emptyرد: عيوب القافية

more_horiz
محمد سوادي العتابي كتب:
البرق اللامع
حميدة العسكري

موضوع لا يستغني عنه كل شاعر وعروضي

تقديري


شكرا لمرورك الذي سيد البرق 
تحيتي

descriptionعيوب القافية  Emptyرد: عيوب القافية

more_horiz
محبتي لكم وشكري وتقديري
طرح قيم وغني بكل مافيه
فائدة ونفعا وعلما
 ونسأل لكم كل الخير ومزيدا من التألق والتوفيق
ودي وتقديري لكم



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى