برق الضاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

برق الضاددخول

منتدى ادبي شامل يعني بفروع الادب العربي


descriptiondefault عن جواز تنويع الضرب في قصيدة واحدة....التحريد

more_horiz
كنت انظم قصيدة على الكامل فوجدت تنوعا في الاضرب فسألت العم كوكل عن ذلك وكانت الاجابة :
دعا الاستاذ الدكتور صفاء خلوصي الاستاذ في كلية التربية بجامعة بغداد في كتابه(فن التقطيع الشعري ) الى الجمع بين الاضرب في القصيدة الواحدة ، حيث يقول في ص 222- 224 :

(ولقد اقترحنا من هذه الناحية السماح باستعمال الضروب المتقاربة للبحر الواحد في القصيدة الواحدة لتوسيع نطاق القافية من حيث الوزن شريطة ان لا يسمح باستعمال أقل من بيتين متعاقبين للضرب الواحد، وأطلقنا على هذا اسم << مجمع الاضرب >> بيد أن هذا يحتاج الى مدة طويلة ليصبح مألوفاً وينسج على منواله واليك مثالاً مما نظمناه من هذا اللون ( ذكر في الهامش من قصيدة عنوانها ابنتي صدى ) :

لها دمية ٌ في زي عبد ٍ مدلـّل يقعقعُ في طبل ٍ صغير ٍ بمحجن ِ
ويخطو بإيقاع ٍ وينظرُ يمنة ويلحظُ يسراه ُ بلطف ٍ وينحني
وقد صلمت أذناً لهُ لوقوعه على غير ِ ميعاد ٍ صريح ٍ ولا إذن ِ
وفي كل ركن ٍ لعبة ٌ قد تدحرجت وألوانُ أثواب ٍ تبعثرن َ في ركن ِ

في حين ان الضرب في البيت الاول والثاني على وزن ( مفاعلن ) المقبوض فهو في البيت الثالث والرابع على وزن (مفاعيلن) الصحيح ، ومع ان الفرق جزئي طفيف لا يكاد يتعدى حرفاً ساكنا ًفان الاذن تشعر بتغير في الايقاع الموسيقي للقافية ، وعلى ذلك تشدّدَ العرب في الامر وقالوا بضرورة التزام العلة في العروض والضرب ومع أننّا نؤيد فكرة الالتزام في الشطر الاول فإننا لا نرى ضرورة ملحة للالتزام في الشطر الثاني الى هذا الحد ولا سيما اذا كان الضربان متقاربين كما في (مفاعلن) و(مفاعيلن) ولكننا مع ذلك لا نذهب الى حد الدعوة لاستعمال الضرب (مفاعي) المحذوف الى جنب الضربين الاخرين لتباين الايقاع الموسيقي بعض الشيء ولوجود الاعتماد في هذه الحال أي تفعيلة (مفاعي) يستحب ان تكون مسبوقة بتفعيلة (فعول) المقبوضة واستعمالها هنا شبه واجب ) انتهى ما قاله الدكتور صفاء خلوصي .
وفي هامش الصفحتين 222-223 ، قال :
( وقد عرف العرب هذه الظاهرة واوردها المنهوري في الحاشية الكبرى (ص 181 ) وسماها (بالتحريد ) أذ قال : ( فالتحريد تنويع الضرب بالبحر الواحد كخروج الشاعر من احد اضرب الطويل مثلاً الى الاخر، وهو غير جائز للمولدين .... ومما دخله هذا التحريد قول الشاعر من الطويل :
اذا أنت فضلت امرأ ً ذا نباهة ٍ على ناقص ٍ كان المديحُ من النقص ِ
ألمْ ترَ أنّ السيف ينقصُ قدرهُ اذا قيل هذا السيف خيرٌ من العصي

أما الاختلاف في العروض فيعرف (بالاقعاد) ونجده في الكامل وحده بالخروج من العروض السالمة الى الحذاء ، كما في قول الشاعر :

يا ربّ غانيةٍ صرمتُ حبالها ومشيتُ متّئداً على رسلي
الله أنجحَ ما عرفتُ به ِ والبرّ ُ خيرُ حقيبة ِ الرحل ِ ) انتهى الهامش

وقال الاخفش الاوسط ابو الحسن سعيد بن مسعدة في كتاب القوافي ص84 في باب ما يجوز من الساكن مع المتحرك في ضرب واحد ٍ :
( وأما :

لا يَبْعَدَنْ قومي الذين همُ سمّ ُ العداة وآفة الجزر ِ
الخالطين نحيتـَهم بنُضارهم وذوي الغنى منهم بذي الفـَقـْر ِ

فجُمع في المطلق بين الساكن والمتحرك ، فلأنه صدر متفاعلن ، واسكان ثانيه جائزٌ كثير فلذلك أجازروه ) . انتهى ما قاله الاخفش

والابيات للخـِرْنـِق بنت بدر بن هفان البكرية ، اخت طرفة بن العبد لأمه ، ومنهم من يسميها الخرنق بنت هفان ،ترثي زوجها بشر وبنيها بن عمرو والقصيدة في تسعة ابيات على وزن الكامل الأحذ المضمر :

متفاعلن متفاعلن فـَعِلـُنْ متفاعلن متفاعلن فـَعْـلـُنْ

كل الابيات على هذا الوزن ما عدا البيت الرابع ( وهو محل الجدل والنقاش عندنا ) ويروى :

الخالطين لجينهم بنضارهم وذوي الغنى منهم بذي الفقر ِ

وفي اشعار النساء (1) ، يروى البيت كما رواه الاخفش وهو خامسُ ستـّة ِ أبيات ٍ .
وكذلك في اللآلي (2) وهو ثالثُ ثلاثة ِ ابيات ٍ ، وقال : وهذا البيت يروى لحاتم الطائي في ابيات اولها :

أن كنت كارهة ً لعيشتنا هاتا فحلـّي في بني بكر ِ

وعلى أية حالٍ فليس قائل الابيات أو عددها هو موضوعنا حديثنا ، ولا استدلال الأخفش بذلك على جواز اجتماع الساكن مع المتحرك في ضرب الكامل لأنه مبنيٌ على أن الضرب هو (الجُزُر ِ) جمعاً للجَزور من الإبل أو (الجَزَر ِ ) جمعاً لجَزَرَة وهي الشاة السمينة التي يمكن أن تجزر اي تذبح ، أما اذا كان ( الجَزْر ) اسماً من الفعل (جَزَرَ ) أو ( الجُزْر ) كما ضبطت في الحماسة البصرية ، فليس هناك شاهدٌ ودليلٌ في البيت ، وانما موضوعنا هو الجمع بين العروض الصحيح ( متفاعلن) في البيت الثاني ( بنضارهم) والعروض الأحذ ( مُتـَفـَا) في البيت الاول ( نَ همُ ) رغم أن الاخفش لم يُشرْ اليه عند ايراده للبيتين .

أما ما ذكره الدمنهوري في الحاشية الكبرى فالبيتين من الكامل لأبي عبدالله الشيعي كما يذكر بن الابار في الحلة السيراء (3) بعد أن ذكر البيت :
يا رب غانية ٍ ........... حيث يقول : ( وابيات القصيدة كلها على خلاف ذلك ) .

أما البيتين مجتمعين فقد رويا لأمرئ القيس بن عابس الكندي الشاعر المخضرم الذي وفد على الرسول (ص) واسلم وما في خلافة عثمان بن عفان ، وهما :

يا ربّ غانية ٍ لهوتُ بها ومشيتُ متّئداً على رسلي
الله أنجحَ ما عرفتُ به ِ والبرّ ُ خيرُ حقيبة ِ الرحل

في قصيدة ٍ تقع في (22) بيتاً ، البيت الاول هو الرابع فيها والبيت الثاني هو الرابع عشر .

وقد مثل ابو العلاء المعري بالبيت :

ولربّ غانية ٍ صرمتُ حبالها ومشيتُ متئداً على رسلي

للكامل ذي الضرب الاحذ المضمر وعروضه ليست بحذاء .(4) ولو كان في القصيدة جمعٌ بين عروضين لما أغلفه ابو العلاء وقال عروضه ليست بحذاء وهو الذي لا تفوته فائتة ٌ في علم العروض.
ولو عدنا الى مقترح الدكتور خلوصي ، حيث دعا الى الجمع بين (مفاعلن ومفاعيلن ) لأن الضربين متقاربان فهو لا يرى ضرورة ملحة في التزام الضرب الواحد في الشطر الثاني وان كان لا يجيز ذلك في الشطر الاول أي في العروض ، على الرغم من أنه يقرّ بأن الاذن تشعر بتغير في الايقاع الموسيقي ولذلك ولوجود الاعتماد فهو لا يدعو الى استخدام الضرب الثالث (فعولن) مع الضربين السابقين ، غير أنه لم يتكلمْ بأي ملاحظة أو اشارة عند ذكره لتشطير عبد الغني النابلسي لبيتين من الشعر(5) :

( رأيت خيال الظلّ أكبر َ عبرة ) يلوح بها معنى الكلام لأحداقي
وفي كل موجود ٍ على الحقّ آية ٌ ( لمن هو في علم الحقيقة راقي )
( شخوص ٌ وأشباحٌ تمرّ وتنقضي ) وليس لها ممّـا قضى من واق ِ
لها حركاتٌ ثمّ يبدو سكونها ( وتفنى جميعاً والمحرّك باقي )

والملاحظ أن البيتين من الطويل المحذوف الضرب ( فعولن ) وتشطير النابلسي من الطوبل الصحيح الضرب ، ولعله لم يتنبهْ الى ذلك ، كما لم يفعل غيره ممن ذكروا التشطير المشهور في كتب العروض ، ولم انتبه - شخصياً- الى ذلك - رغم أني قرأت البيتين مذ زمن ٍ بعيد - إلا قبل بعد التمعن في البيتين لبحثٍ أعددته عن التشطير ، والحقيقة أن الاذن لا تشعر بنبو ٍ ولا نشوز ٍ في الكلام وفي الموسيقى ، ثم إن القافية واحدة في الابيات وهي ( داقي ، راقي ، واقي ، باقي ) (/ه/ه) من النوع المتواتر المردوف بالالف ، في حين ان القافية في ابيات د.خلوصي مختلفة وهي ( محجن ِ ، ينحني ) (/ه//ه) و ( أذن ِ ، ركن ِ ) (/ه/ه) والاولى من النوع المتدارك والثانية من النوع المتواتر ، وعلى تسمية الخليل(6) فالقافية الاولى هي (فيعل ) والثانية هي (فيل) وكلٌ منهما قافية منفردة .
ولو تأملنا جيداً في (مفاعيلن ) و( فعولن) وجدنا أن لهما نفس القافية وهي ( عيلن ) و ( عولن ) أو ( /ه/ه ) وعلى حد تسمية الخليل ( فِيل ) ، أما ( مفاعلن) فالقافية فيها ( فاعلن) أو ( /ه//ه ) وعلى حد تسمية الخليل ( فيعل ) ، لذا فلا يمكن الجمع بين ( مفاعلن ) وبين أي ٍ من الضربين
( مفاعيلن و فعولن ) من حيث القافية فضلاً عن تغير الايقاع الصوتي ، في حين يجوز الجمع بين ( مفاعيلن ) و ( فعولن ) من حيث القافية لعدم نبو هما ونشوزهما في السمع وأما الاعتماد فلا يمنع من ذلك وان كنا نراه من لزوم ما لا يلزم وإن قيل أنه شبه واجب ٍ ، غير أن ذلك لا يجوز من حيث الوزن لأن كل ضرب ٍ وزنٌ قائم ٌ بحاله وان كان من ذات البحر .

ونختم حديثنا ( وختامه مسكٌ ) بما قاله ابن طباطبا في كتابه عيار الشعر(7) : (فينبغي للشاعر ....أن لا يضع في نفسه أن الشعر موضع إضطرار ، وأنه يسلك سبيل من كان قبله ، ويحتج بالأبيات التي عيبت على قائلها ، فليس يقتدى بالمسيء وانما الاقتداء بالمحسن ) ، فعلينا أن نستفيد من تجارب من سبقونا في هذا المضمار لنتجنب رديئها ونسلك طريق جيدها ، فليس كل ما ورد عن الاقدمين جيدٌ وصحيحٌ ويجب اتباعه ، فلنا ميزة ٌ بأنـّا تأخرنا عنهم لنرقى بقولنا عن سفساف قولهم ومعيبه ، ولا نتابعهم في فيما سلكوا من خاطئ الطرق .

**********************************************************************************************

مع كل ماسيق من الادلة والشواهد الان السؤال يبقى قائما هل يسمح بذلك في قصائد الحداثة ؟ بالنسبة لي اظن ان الحداثة  تبيح للشاعر المرونة في تنويع الاضرب للسبب الذي دعا اليه الدكتور صفاء خلوصي استاذنا في العروض في كتابه (فن التقطيع الشعري ) لكن ليس لدي من الشواهد الحديثة ما يؤكد ظني .   ولذا فادعو اصحاب الباع الطويل في العروض للاجابة عنه .الاستاذ خشان خشان /الاستاذ محمد سوادي العتابي /الدكتور احمد زكي  .ومن لديه نظرات في العروض .
__________________________________________________________


- أشعار النساء / المرزباني / باب بكر بن وائل .
- اللآلي في شرح امالي القالي / البكري / باب ذكر ابو علي خبر ابي الجهم ابن حنيفة مع معاوية .
- الحلة السيراء / ابن الابار / المائة الثالثة / ابو عبدالله الشيعي.
- الفصول والغايات في تمجيد الله والمواعظ / ابو العلاء المعري / فصل غايته تاء.
- فن التقطيع الشعري / د. صفاء خلوصي / ص 356-358 .
- القوافي / الاخفش / ص 7 .
- عيار الشعر/ محمد بن احمد بن طباطبا العلوي/ ص 15-16 / شرح وتحقيق عباس عبد الساتر /ط2 – 2005م – طبع دار الكتب العالمية –بيروت .

descriptiondefaultرد: عن جواز تنويع الضرب في قصيدة واحدة....التحريد

more_horiz
أستاذتي الكريمة 

أعتذر بدء  لتأخر ردي فلم  أطلع على الموضوع إلا التو . كما أشكر  لك حسن ظنك بي آملا أن أكون عند بعضه.

من يتبحر في كتب العروض لا يكاد يجد  شذوذا إلا وله شاهد.

ومثل ذلك النحو.

التقعيد يستند إلى الأعم الأغلب. ولذا فأنا  مع ما استقر عليه علم  الخليل. 

أنقل لك بهذا الصدد ما يلي :

تبين وجود مدرستين في النحو إحداهما تعتمد النادر الشاذ والأخرى تعتمد القياس فتنحي الشاذ 

هل ثمة علوم أخرى يرد فيها مثل هذا الموضوع

أجل في القراءات القرآنية وحول ذلك كلام طويل عريض في كتب القراءات 


وإيراد الموضوع هنا ذو علاقة بالعروض. 

هل في العروض نظير لهاتين المدرستين في علمي النحو والقراءات القرآنية ؟ 

أم أنه شاذ عنهما ؟ 

أم ترى أن مدرسة بذاتها قد استولت عليه ؟

كيف يصنف العروض الرقمي ؟ هذا أستطيع الإجابة عنه بأنه يمثل مدرسة التقعيد والقياس بامتياز.


لذلك لم يكن بدعا أن ترى السيوطي يقول ، اتفقوا على أن البصريين اصح قياسا ، لأنهم لا يلتفتون إلى كل مسموع و لا يقيسون على الشاذ .
في الحقيقة ، نحاة البصرة تأثروا بالبيئة البصرية و نهج المعتزلة و تأثروا بهم في الاعتداد بالعقل و طرح كل ما يتعارض معه ، فأهملوا الشواذ في اللغة ، لهذا سمى نحاة البصرة أهل المنطق ، (7) ومن الأمور التي تراعيها مدرسة البصرة في بحثها الآتي : 

والخليل يعد بحق واضح النحو العربي في صورته المركبة ، وهو الذي أعطى النحو صيغته النهائية .
ويعد سيبويه ـ سواء من حيث عوامله ومعمولاته الظاهرة والمقدرة أو من حيث ، مما يجري فيه من شواهد ومن علل وأقيسة ونص على العبارات المهملة وأخرى الشاذة ،


أما نشاط مدرسة الكوفة فبدأ متأخرًا عند الكسائي الذي استطاع هو وتلميذه الفراء أن يستحدثا في الكوفة مدرسة نحوية تستقل بطوابع خاصة من حيث الاتساع في الرواية، وبسط القياس وقبضه، ووضع بعض المصطلحات الجديدة ، والتوسع في تخطئة بعض العرب ، وإنكار بعض القراءات الشاذة.
أما المدرسة البغدادية فقد قامت على الانتخاب من آراء المدرستين ( البصرية و الكوفية ) مع فتح الأبواب للاجتهاد ، والوصول إلى الآراء المبتكرة .

أمّا أقطاب المدرسة الكوفية فقد اتّسعوا في الرواية عن جميع العرب بدواً وحضراً ، واعتدّوا بأقوال وأشعار المتحضّرين من العرب ممّن سكنوا حواضر العراق ، واعتمدوا الأشعار والأقوال الشاذّة التي سمعوها من الفصحاء العرب والتي وصفها البصريون بالشذوذ .

هذه هي اشهر مدارس النحو في اللغة العربية المدرسة النحويه البصريه سعت إلى أن تكون القواعد مطردة اطرادا واسعا .
ومن ثم كانت تميل إلى طرح الروايات الشاذة دون أن تتخذها أساسا لوضع قانون نحوي ، رافضة الاستشهاد بالحديث النبوي الشريف لما ادعي من جواز روايته ، متشددة أشد التشدد في رواية الأشعار ، وعبارات اللغة .
وتفصيل ذلك أن البصريين تحروا مانقلوا عن العرب ، ثم استقرؤوا أحواله ، فوضعوا قواعدهم على الأعم الأغلب من هذع الأحوال ، فإن وجدوا نصوصا قليلة لاتشملها قواعدهم ، اتبعوا إحدى طريقتين : إما أن يتأولوها حتى تنطبق عليها القاعدة ، وإما أن يحكموا عليها بالشذوذ أو بالحفظ دون القياس عليها .

أما الكوفيون فقد اعتدوا بأقوال وأشعار المتحضرين من العرب ، كما اعتدوا بالأشعار والأقوال الشاذة التي سمعوها من الفصحاء العرب ، والتي نعتها البصريون بالشذوذ ، وقد قيل : (لو سمع الكوفيون بيتا واحدا فيه جواز مخالف للأصول ، جعلوه أصلا وبوبوا عليه ) كل ذلك دفعهم إلى أن يدخلوا على القواعد الكلية العامة قواعد فرعية متشعبة ، وربما كان ذلك السبب في سيطرة النحو البصري على المدارس النحوية

وخالف الكوفيون البصريين في مسألة القياس ، وضبط القواعد النحوية ، فقد اشترط البصريون ، في الشواهد المستمد منها القياس ، أن تكون جارية على ألسنة العرب وكثيرة الاستعمال ، بحيث تمثل اللغة الفصحى خير تمثيل ، أما الكوفيون فقد اعتدوا بأقوال وأشعار المتحضرين من العرب ، كما اعتدوا بالأشعار والأقوال الشاذة التي سمعوها من الفصحاء العرب ، والتي نعتها البصريون بالشذوذ ، وقد قيل : (لو سمع الكوفيون بيتا واحدا فيه جواز مخالف للأصول ، جعلوه أصلا وبوبوا عليه ) كل ذلك دفعهم إلى أن يدخلوا على القواعد الكلية العامة قواعد فرعية متشعبة ، وربما كان ذلك السبب في سيطرة النحو البصري على المدارس النحوية ، وعلى النحو التعليمي .


وأهديك بالمناسبة موضوع ( الفرق بين العروض وعلم العروض) 

https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/alfrq-byn-alrwd-wlm-alrwd

والله يرعاك.






privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى