أحلام ضائعة كتب: مصطفى متولى كتب: أحلام ضائعة كتب: مصطفى متولى كتب: سيده احلام ضائعه
صراحه أريد أن اعبر عن اعجابى بمحاضرتك تعبيرا يليق بتألقك
لكنى اشعر انك اقرب من ان اجاملك وابعد من ان اصل لوصف مكارمك
لكن اقول بكل الاخوه ( انتى ورده تربتها قلوبنا ) واكتفى
اما عن الصوره فأقول فيها
(هذا المساء )
لم يقترب أحد
ولم أدعو أحدا هذا المساء
ما شكوت الجرائد قط
ومصباحى المعطل لم استبدله كذالك
زهره القرنفل على شرفتى
شكت كثير لا من العطش ولكن لأنى لم اراقبها وهيا تذبل
تغافلت عنها لتفاجأنى أنى وحيد بهذا المساء
ايضا لم أتفاجأ
ولم يتفاجأ أحدا ولم يراقبنى أحد
غفوت قليلا لأكمل سهرتى
ولم احلم بأحد
لا أحد مدعو لهذا المساء سوى انا والسقف
وطاوله فارغه عدا من مطفأه و عود ثقاب أشعلته الف مره
وأحيانا كان يشتعل ذاتيا
لكن لا أحد سوانا يشعله
وباب علقت خلفه ثوبا جديدا للصباح
لم ارتديه لكنه اهترئ من قدم الليل
فأصبح يخاف الفجر لانه لم يعد يليق به
لم يطرق الباب أحدا
ولن يحتمل الباب طرق
لا بفعل السوس ولا بفعل الزمان
ولكن بفعل المكان
المكان محكم الاغلاق والصوت أيضا محكم الغلق
وكلاهما غير مدعوان لهذا المساء
لذا وضعت مقعدا على شرفتى
لا لاجلس عليه
ولكن عل النوم يمر بالقرب منى
فيجد ما يلجئ اليه ظهره ليستريح
فيتسنى لى ان اغافله واصحو
لكن النوم يقظ
والصباح غير مدعو لهذا المساء
الصباح محاسب حين كان يتوجب عليه ان يأتى ولم يفعل
لذا لن ادعو أحدا هذا المساء
ولن يقترب احدا
ودى ومحبتى
اللامع مُصطفى متولّي :
لا شُكر يليق بي أكثر من أنْ ارى تَألّقكْ باسلوب الخاطرَة لأشعر بأن جُهدنا ما ضاعَ هباء ,,وانتَ بهذهِ الخاطرة المُتالّقة شكرتني وانا اقول لكَ العفو يا سيّد الاحرف..
لا انكر بانْ خاطرتك ذات عنوان جميل لافت بقوّة,,وذات تسلسل رائع من مقدمة وعرض وخاتمة مفرداتها واضحة تَجذب انتباه القارى وتَجعله يتحسّس مكنوناتها الداخليّة,,احساس عميق تداخلنا بهِ وكانّهُ مشهد حقيقي,متمكّن جداً من ادوات الخاطرة من سهولة اللفظ وصدق الكاتب ووحدة الموضوع,,فجعلتني اقطع انفاسي الى ان اتممتْ وانتهيت من رائعتك هذه وهذا يعود لِـ مدى جمال تناسب كلماتك مع الصورة المعبّرة لها,,
ولكن اسمح لي ببعض النقد الصغير واتمنّى ان تراه من ناحية ايجابية لكي يفيدك بالايام القادمة,,
1- تكرار كلمات او حروف,,مثل (هذا المساء) (لم ) (لن) ولو انّك عدتْ وقراتها الان مرّة اخرى ستلاحظ كيف انّ التكرار انتقص من قيمة ما كتبتْ ,,فكما قلنا انّ من اسلوب الخاطرة الناجحة عدم التكرار لانه يفقد ويسلب جمال الطّرح فكلما كانت المفردات مختلفة حتى لو انها تحمل نفس المعنى لكان الاطراء اجمل بكثير,,
2- كلمة لذالك: خطا املائي فهي تكتب لذلك دون الف,,فألفها تلفظ ولا تكتب ,,مثل (هذا) و (لكن) و(اله) و (الرحمن) و (هذه) (اولئك) ... الخ
ولكن بشكل عام كتبت فأجدتْ وما اخطات بهِ ما هو بكثير وما زلتَ باعيننا برقاً لامعاً بسماء الادبْ,,فانت بالفعل كاتب متمكّن ,,تشرفّنا بكَ وبمعرفتكْ,,وسلمَ مدادك ويكفي انّ اخلاقك تزيدك شرفاً وقيمة ,,كل التوفيق لكَ,
ونعدك انهُ عندما يُفتتح قسم النثر انّك ستكون اول الموهوبين بهِ لرغبتك الكبيرة بهِ,,,تحيّاتي لك وكل تقديري
سيده احلام ضائعه
كلامك شرف كبير واكثر واكثر
واتفق معك ان العنوان تكرر بشكل لافت او مزعج
لكن تعلمين ان نص الخاطره او النثر به مساحه كبيره من الحريه واجمل ما فيه تعدد القراءات فيه
لذالك ما اعتبرته تكرارا وطبعا كل الاحترام لرأيك ظننت انه تأكيد على سرمدية المساء او اليل الذى يعيشه محور النص
وايضا تكرار العنوان لا اظن انه بحده تكرار العبارات او المفردات ؟
وقد قرأت نصوصا يتكرر بها العنوان فى كل مطلع بيت او جمله
وطبعا كلامى ليس اعتراضا ولكن اوضح وجه نظرى وقد اكون مخطأ وذالك الغالب عندى
كل الاحترام لك وكل التقدير والود
موهوبنا المتألّق مصطفى متولّي,,رُبّما لاحظتْ من تقييمي لخاطرتكْ انّني أرى فيك من التميّز والابداع ما يُثير دهشتي,,وان توجّهتُ انا لانتقاد موضوع التّكرار الّذي شوّه نص الخاطرة وانتقص منها هذا لا يعني انّك فشلت بل أرى فيك برقاً واعداً ولامعاً يوشم خُطاه في أرض الأدب ولن يمحوها أيّاً كان,,ومهما كانت الخاطرة كريمة بمساحتها ولا توافيها أي قيود الّا أنّ علينا انْ نتذكر دوماً المثل الّذي يقول كل شيء فاض عن حدّه انقلب ضدّه ,وخير الامور أوسطها,,وربما كلمة لهذا المساء لم تكن المشكلة كما كان تكرار حرف الجزم لم وحرف النصب لن ,فصدقاً أنّها شوشتني تلك الحروف,,شقيقي مصطفى أنا بمقدوري ان أمدحكْ واتجنّب طريق المناقشة معك بهذا الامر واريح نفسي واعصابي ولكن لا استطيع أن اصمت,, فعلي ان عملتُ عملاً اتقنه وعملي ان اصحح تلك الاخطاء ,ولِـ علمكَ ربّما ماكتبته بالتمهيد من خلال اجاباتك عن اسئلتنا وما كتبته هنا سابقاً كان من الافضل فخطأ واحد ليس بكارثة ,,كل تقديري لك
أمّا الان فلنغلق باب هذه المجادلة العقيمة الّتي ربّما ستجعلنا على خلاف فأنا لا اجيد خسارتك وخسارة هذه الحروف العقيقة ,,فاخبرني بربّك ماذا فعلت بي بوصفك ونقدك لخاطرة انثى استوائية المطر,,فقدْ تعمّقت بها حتّى جمّلتها بثراء اسلوبك اللغوي ورسمتها كلوحة حيّة استقطبتْ منّي ملل الوقت ,,للّه درّك من موهوب تحمل كل هذا الابداع فقد اذهلتني بنقدك وتميّزك بغوص تلك الخاطرة ومكنوناتها الدّاخليّة,,تحيّة لكَ من القلبْ وانحناءة عظيمة لكَ لأنك أعدمتَ فاهَ قلمي بريعان اناملك,,
الغاليه جدا احلام ضائعه
نقدك يفيدنى كثيرا تقيمك يشرفنى اهتمامك من دواعى فخرى واعتزازى
تقولين (اما الان فلنغلق باب المجادله العقيمه التى ربما ستجعلنا على خلاف فأنا لا اجيد خسارتك
نعم سنغلق باب المجادله العقيمه لكن باب النقاش والحوار البناء لن نغلقه ابدا ان شاء الله
اما الخلاف رغم انه لا يفسد للود قضيه الا انه لن يحدث بأذن الله فأنا اجيد الاحتفاض بأصدقائى واخوتى واحبتى
لذا الخساره غير وارده ان شاء الله وأسأل الله ان يديم بيننا جميعا روح الاخوه والمحبه ولا شىء يعكر صفو هذه الروح النقيه بيننا
واعذرينى فأحيانا اكون مشاغب قليلا لاستغراج جعبه من اهتم لرأيهم كامله وليس فقط ما بها
اما عن قراءتى فى انثى استوائيه المطر فبفضل توجيهاتكم وما هى الا
غَيْضًا من فيضكممعزه خاصه واحترام وتقدير وامتنان وعرفان لك سيده احلام ضائعه