برق الضاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

برق الضاددخول

منتدى ادبي شامل يعني بفروع الادب العربي


descriptiondefaultامتحان مادّة اللغة العربيّة مع الإجابات - الصّف : التّاسع 2102 م / – الفصل الأوّ ل/ 2102 _____________________________________________________________________________________ ____________________________________

more_horiz
أوّ لاً – النّصوص : قا ل الشاعر خليل مردم بك :
-1 أدالَ اللهُ جلّقَ من عداها وأحسنَ عن أضاحيها عزاها
2 - فكم حَمَلَتْ عن العرب الرّزايا كذاكَ الأمُّ )تدفعُ ( عن حماها
3 - أ يوسفُ والضحايا اليومَ كثرٌ ليَهْنِكَ كُنْتَ أوّ لَ من بداها
4 - زكَا نبتُ البلادِ وليسَ بدعاً زكِيّاتُ الدّما كانَتْ حيَاها
5 - سَمَت بكَ للمعالي نفسُ حُرّ لقدْ كانَتْ منيّتها مناها
الأسئلة :
1 – ماذا طلبَ الشّاعر إلى الله في البيت الأوّل ؟ / 2 د
ج - أن ينصف الله دمشق من أعدائها ، وأن يحسن عزاءها في شهدائها .
-2 علّلْ من خلال فهمك للأبيات السّابقة توافر خيرات البلاد وطيبها؟ / 2 د /
ج - لأنها سقيت بدماء الشهداء .
3 – اختر الإجابة الصّحيحة من بين الأقواس فيما يأتي : / 4 د /
أ- معنى كلمة ) زكا ( في البيت الرّابع هو: ) نَمَا - طَهُر - قَلَّ (.
ب – البيت الذي يدلّ على سَعْي يوسف العظمة إلى الكرامة والشّهادة هو :
) الأوّل - الرّابع - الخامس ( .
ج - مفرد كلمة ) مُنَى ( هو : ) مَنِيّة - مُنْيَة - مَنّان ( .
د – العلاقة بين ) منيّتها وَ مُناها ( : ) طباق - مقابلة - جناس ( .
4 - اشرح البيت الثّالث شرحاً وافياً . / 2 د /
ج - يا يوسف العظمة لقد كثرت التّضحيات والشّهداء في بلادنا ،وهنيئاً لك أنّك
أوّل من سار على هذا الطريق .. طريق الشّهادة .
5 – اضبط أواخر كلمات البيت الآتي بالشّكل : / 3 د /
ج - وترنّحَتْ غررُ الجبال وأطلعَتْ للعين صورةَ ثائر معدودِ
6 – بِمَ شبّه الشّاعر دمشق في البيت الثّاني ؟ / 2 د /
ج - بالأمّ التي تدافع عن حماها .
-7 اكتب ثلاثة أبيات من إحدى القصيدتين الآتيتين : / 3 د /
أ – قصيدة) القلب المتيّم ( لعنترة،ب- قصيدة ) لنا الجولان ( لعبد الرّحمن حيدر.
ج - المطلوب ثلاثة أبيات صحيحة من إحدى القصتيدتين .
ثانياً – النحو والإملاء :
1 – أعربْ ما تحته خط إعراب مفردات ، وما بين قوسين إعراب جمل . / 5 د /
- جِلّقَ :مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
- ) تَدْفَعُ ( : جملة فعليّة في محلّ رفع خبر .
- يوسفُ : منادى علم مفرد مبني عللى الضّم في محلّ نصب على النّداء .
- أوّ لَ : خبر ) كنْتَ ( منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
- نَفْسُ : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضّمّة الظاهرة .
2 - اختر الإجابة الصّحيحة لما تحته خط من بين الأقواس فيما يأتي :/ 3 د /
أ - طارَ العصفورُ طيراناً : ) حال - مفعول مطلق - مفعول لأجله

ب – يا طلابُ ، اجتهدوا . منادى : ( نكرة مقصودة - مضاف - علم مفرد (.
ج – عاد الطلابُ إلى بيوتهم مسرورين : )حال- مفعول به - نائب مفعول مطلق(.
3 - تعجّب من الفعل ) لا يؤذي ( بإحدى صيغتي التّعجّب القياسيّتين ./ 2 د /
ما أفعلَهُ ، ما أعظمَ ألا يؤذيَ الرّجلُ أحداً !
4 – حوّل ما تحته خط إلى تمييز، وغيّر ما يلزم : طاب هواءُ دمشقَ . / 2 د /
طابتْ دمشقُ هواءً .
5 – أجب عن السّؤال الآتي في حالة الإثبات : ألا تُحِبُّ العلمَ ؟ / 2 د /
بلى ، أحِبُّ العلمَ ، ويجوز : نعم ، أحبُّ العلمَ .
6 - استخرج من الأبيات السّابقة جملة خبريّة،وأخرى إنشائيّة واذكر نوعها. / 3 د /
مثل : أ – الخبريّة : الضّحايا اليومَ كثرٌ ، ب – الإنشائيّة : أيوسفُ ، نوعها : نداء
7 – أين تجد معنى كلمة ) حِمَاها ( في معجم يأخذ بأوائل الكلمات؟ / 2 د /
أصلها ) حمي ( : نفتح في باب الحاء مع مراعاة تسلسل بقيّة الحروف .
8 – علّلْ كتابة الهمزة فيما يأتي : ) انْتَقَل - مُؤْتمر ( . / 2 د /
* انتقلَ : همزة وصل أوّلي ّة ، لأنها في أوّل الفعل الماضي الخماسي .
* مُؤْتمر : همزة متوسّطة كتبت على الواو ، لأن حركتها السكون وحركة
الحرف الذي قبلها الضّمّة ، والضمّة أقوى من السكون ويناسبها الواو .
ثالثاً – القراءة : جاء في درس ) ما أكرمكَ أيّها الوطن ( : ))ثلاثون سنة مرّت عليّ ،
وأنا بعيد لم أقدّم فيها للوطن غير الحنين يتجسّد قصائد ومقالات ، قيمتها الوحيدة أنّها صادقة
الشّعور، وأجرها قيامها بإسهامها في تركيز النَّفَس العربيّ في العالم الجديد (( .
-1 ما الأثر البارزالذي تركته قصائد الشّاعر ومقالاته طوال غيابه عن وطنه؟ / 1،5 د/
ج - إسهامها في تركيز النّفَس العربيّ في العالم الجديد .
2 – ما المقصود ب ) العالم الجديد ( في العبارة السّابقة ؟ / 1،5 د /
ج - بلاد المهجر .
3 – اضبط ما تحته خط بالشّكل : ) سنةً - صادقةٌ ( . / 2 د /
رابعاً - التّعبير : اكتب في أحد الموضوعين الآتيين: / 16 د /
1 – ))ارتقاء الوطن يكون بالعلم والعمل ((.اكتب موضوعاً تتحدّث فيه عن
مضمون العبارة السّابقة .
2 – اكتب قصّة من خيالكَ تدور حوادثها حول طفل مشرّد ملوّناً في أسلوب
عرض الحوادث بين السّرد والحوار .



سوريا // 2012 // 2013

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كن كما تريد ...........




ودع  لي  فرض احترامك

descriptiondefaultرد: امتحان مادّة اللغة العربيّة مع الإجابات - الصّف : التّاسع 2102 م / – الفصل الأوّ ل/ 2102 _____________________________________________________________________________________ ____________________________________

more_horiz
البرق اللامع
شيرين كامل

موضوع مفيد جدا لطلبتنا الاعزاء في سوريا نتمنى لهم الموفقية والنجاح والامان

مبدعة بل واكثر

تقديري

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تَعَالِي . . . لَي

كَمَا قَدْ تُشْرِقُ اَلْأَنْوَارُ

فِي لَيْلٍ إِذَا نَزَلَتْ يَدُ اَلشَّمْسِ

descriptiondefaultرد: امتحان مادّة اللغة العربيّة مع الإجابات - الصّف : التّاسع 2102 م / – الفصل الأوّ ل/ 2102 _____________________________________________________________________________________ ____________________________________

more_horiz
محمد سوادي العتابي كتب:
البرق اللامع
شيرين كامل

موضوع مفيد جدا لطلبتنا الاعزاء في سوريا نتمنى لهم الموفقية والنجاح والامان

مبدعة بل واكثر

تقديري



النبيل محمد سوادي العتابي
نحاول حثيثا ان نقدم كل ما هو مفيد لأجل كل شرائح المتابعين لبرقنا الغالي
تحيتي والاحترام
لروحك السلام


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كن كما تريد ...........




ودع  لي  فرض احترامك

descriptiondefaultرد: امتحان مادّة اللغة العربيّة مع الإجابات - الصّف : التّاسع 2102 م / – الفصل الأوّ ل/ 2102 _____________________________________________________________________________________ ____________________________________

more_horiz
البرق اللامع
شيرين كامل


اهتمام جميل باللغة

شكرا لانك تغنين برق الطلبة بهذه الاسئلة

لك امتنان عني وعن جميع الطلبة العرب

وتقديري

descriptiondefaultرد: امتحان مادّة اللغة العربيّة مع الإجابات - الصّف : التّاسع 2102 م / – الفصل الأوّ ل/ 2102 _____________________________________________________________________________________ ____________________________________

more_horiz
حميدة العسكري كتب:
البرق اللامع
شيرين كامل


اهتمام جميل باللغة

شكرا لانك تغنين برق الطلبة بهذه الاسئلة

لك امتنان عني وعن جميع الطلبة العرب

وتقديري



البرق حميدة
الشكر لك موصول برقنا ......

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كن كما تريد ...........




ودع  لي  فرض احترامك



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى