برق الضاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

برق الضاددخول

منتدى ادبي شامل يعني بفروع الادب العربي


descriptiondefaultنماذج من أسئلتي لطلبة الصفوف الأعدادية مع الأجوبة

more_horiz
بسم الله الرحمن الرحيم
لأعزّائي الطلبة جميعا
أقدِّ لكم نماذج من أسئلتي التي امتحن بها طلبةالاعدادية لتنمية قدراتكم المعرفية وتحسين مستوياتكم العلمية في مادة قواعد العربية للصفوف الاعدادية
أسئلة القواعد مع الاجوبة /الرابع الادبي والعلمي------2011 /الموضوعات : جزم الفعل المضارع بأ دوات الشرط الجازمة ،

س1/أ - أعرب ماتحته خط اعرابا مفصلا ذاكرا السبب للنصوص الآتية :

1 - قال تعالى Sad(ومَنْ يُرِدْ ثوابَ الدنيا نؤتِه منها ))

ج / يرد: فعل مضارع (فعل الشرط)مجزوم ب(من الشرطية ) علامة جزمه السكون فاعله مستتر فيه وجوبا مقدر ب(هو) /السبب :لأنه صحيح الآخر.
نؤتِه: (جواب الشرط)فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف الياء /السبب لأنه معتل الآخر.فاعله مستتر فيه وجوبا مقدر ب (نحن )والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل نصب مفعول به.

2- ((ماننسخْ من آيةٍ أو ننسها نأتِ بخيرٍ منها أو مثلها ))
ج / ننسخْ: فعل مضارع مجزوم ب(ما) الشرطية فعل الشرطوعلامة جزمه السكون فاعله مستتر فيه وجوبا مقدر ب(نحن) /السبب : لانه صحيح الآخر

ب - 1 - مانوع (ما)في قوله تعالى((وأيّاً ما تدعوا فله الأسماء الحسنى ))؟
ج / ما : زائدة للتوكيد .

2 - مثِّلْ بجملة مفيدة فيها اسم شرط دال على الحال .
ج / كيفما يكنِ المرء يكنْ قرينُه .

س/ 2 - أ- حدِّدْ جواب الشرط في قول الشاعر:
حيثما تستقمْ يقدِّرْ لك الله ....نجاحا في غابر الازمان
ج / جواب الشرط: يقدِّرْ .
ب - أكمل الفراغات الآتية بما يناسبها :
1- في قوله تعالى : ((وآخرين لمّا يلحقوا بهم )) الفعل مجزوم ب ....حذف النون........


2- = = = ((فأنْ توليتم فماسألتكم عليه من أجر))زمن فعل الشرط في النص هو ....ماض.......


3 - من أدوات الجزم التي تفيد العاقل ...مَنْ......كما في قولنا :.....مَنْ يفعلِ الخيرلايعدم جوازيه....


س/3 - أ- مالفرق في عمل ودلالة كل (لا) في كل من النصين :
((ولاتنسَ نصيبك من الدنيا )) و ((لاأقسمُ بيوم القيامة)) ؟

ج / في الدلالة الاولى دلت على نهي....الثانية على نفي
في العمل الاولى جازمة ، الثانية غير عاملة .


ب - متى تكون لام الامر ساكنة ؟ مثل لأجابتك بجملة مفيدة .

ج / اذا سبقتها الفاء او الواو :فلْنكتبْ ، ولْنكتب

ج - (لم ، لمَّا ) كلاهما ادوات جزم . بيِّن الفرق بينهما في المعنى ومثِّل لأجابتك بجملة مفيدة لكل منهما ؟

ج/ لم : تفيد نفي وجزم وقلب الفعل المضارع من االحال الىى الماضي
لم يفهم محمد الدرس


لمَّا : تفيد النفي المستمر الى زمن التكلم ومعناها ان الفعل لم يقع بعد ولكنه سوف يقع .
سامحته ولمَّا أنسَ اساءته .


حظا موفقا لطلبتنا الاعزاء
حميدة /2011







descriptiondefaultرد: نماذج من أسئلتي لطلبة الصفوف الأعدادية مع الأجوبة

more_horiz
لتميزك لون مختلف

تقديري لك وننتظر المزيد

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كن كما تريد ...........




ودع  لي  فرض احترامك

descriptiondefaultرد: نماذج من أسئلتي لطلبة الصفوف الأعدادية مع الأجوبة

more_horiz
الغالية شيرين

زادك الله فطنة
واسبغ عليك مزيد انعامه

بالغ امتناني لروحك السمحة

وفي خدمة طلبتنا

دوما

descriptiondefaultرد: نماذج من أسئلتي لطلبة الصفوف الأعدادية مع الأجوبة

more_horiz
بسم الله الرحمن الرحيم

الخامس العلمي / اسئلة قواعد العربية --- 2011 الموضوعات : الضمائر /الحال / التمييز

س/1 أ- قال تعالى (( ان تستغفر لهم سبعين مرة او لا تستغفر فلن يغفر الله لهم ذلك بانهم كفروا ))
اعرب اربعة ضمائر من النص اختلفت مواقعها الاعرابية عن بعضها البعض .

ج/1- الضمير المستتر في (تستغفر) وجوبا تقديره انت يا (محمد)مبني في محل رفع فاعل .
2- الضمير هم في (لهم) ضمير متصل مبني في محل جر بحرف الجر اللام .
3 - هم في (بأنهم) ضمير متصل مبني في محل نصب اسم ان .
4 - الضمير واو الجماعة في (كفروا ) ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل كفر .


ب- قال تعالى (( يابنيَّ اِنها انْ تكنْ مثقالَ حبةٍ من خردلٍ فتكن في صخرةٍ أو في السمواتِ يأت بها اللهُ ان الله لطيف خبير)) :
1- في النص تمييز . دلَّ عليه وبيِّنْ نوعَه .

ج/ التمييز هو (من خردل)نوعه ملفوظ دل على مكيال .

2- قوله تعالى (( واِذا بُشِّرَ احدُهم بالأنثى ظلَّ وجهه مسودَّاً وهو كظيم))

في النص حال .دُلَّ عليه وبيِّنْ نوعَها

ج / الحال هي : (وهو كظيم )نوعها: جملة اسمية .

3 - قوله تعالى ((كنتم خيرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ للناس تأمرون بالمعروف ِوتنهونَ عن المنكر))

في النص حال جملة فعلية دلَّ عليها واذكرْ رابطَها .

ج/ تأمرون بالمعروف هي جملة الحال الفعلية ورابطها الفعل المضارع المثبت لايقترن بشيء .

س/2 أ- قال تعالى Sad( والعاديات ضبحا فالموريات قدحا))
في النص حال دل عليها وبين نوعها
ج/ الحال هي ضبحا ونوعها مفرد مشتق (مصدر )

ب - قول تعالى Sad( واِذا أذقنا الناسَ رحمةً من بعدِ ضرَّاءَ مسَّتْهم اِذا هم لهم مكرٌ في آياتِنا قلِ اللهُ أسرعُ مكراً انَّ رسلَنا يكتبون ماتمكرون))

أعرب الضمائر التي تحتها خط اعرابا مفصلا .

ج/ نا في (اذقنا) : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .

هم :ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
الضمير نا في (رسلنا) ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف الى رسل .


ج-قال الشاعر:

لقد كنْتُ أسعى في هواكَ وأبتغي رضاك ....وارجو منك مالستَ باغيا

حوِّلْ الحال من الجملة الفعلية (أبتغي) الى جملة اسمية واعربها .

ج/ الجملة الاسمية ستكون : وأنا أبتغي
الاعراب :
الواو : حالية .
أنا: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
أبتغي فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء منع ظهورها الثقل فاعله مستتر فيه وجوبا تقديره أنا ..والجملة الفعلية(أبتغي) في محل رفع خبر أنا ..والجملة الاسمية (وأنا أبتغي) في محل نصب حال من (أسعى في هواك ) .


د - متى يكون استتار الضمير جائزا؟ مثِّلْ لما تقول .

ج/ يكون استتار الضمير جائزا ان كان مستترا في الفعل الماضي نحو:

محمد عّلِمَ بنجاحي ولم يهنِّئني .




حظا موفقا لطلبتنا الاكارم





descriptiondefaultرد: نماذج من أسئلتي لطلبة الصفوف الأعدادية مع الأجوبة

more_horiz
البرق اللامع
حميدة العسكري
مجهود اكثر من مميز لخدمة طلبتنا الاعزاء والذين نامل ان يكونوا بناة للوطن الحبيب
تقديري

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تَعَالِي . . . لَي

كَمَا قَدْ تُشْرِقُ اَلْأَنْوَارُ

فِي لَيْلٍ إِذَا نَزَلَتْ يَدُ اَلشَّمْسِ

descriptiondefaultرد: نماذج من أسئلتي لطلبة الصفوف الأعدادية مع الأجوبة

more_horiz
محمد سوادي العتابي كتب:
البرق اللامع
حميدة العسكري
مجهود اكثر من مميز لخدمة طلبتنا الاعزاء والذين نامل ان يكونوا بناة للوطن الحبيب
تقديري

 
 
 

سيد الوطن
محمد سوادي العتابي

ااطراء باهر يشد ازر العزم الى مزيد


القادم مزيد
وردة لقلبك
 

descriptiondefaultرد: نماذج من أسئلتي لطلبة الصفوف الأعدادية مع الأجوبة

more_horiz

 اسئلة النحو لطالبات الرابع الادبي عام 2011الفصل الاول / الشهر الثاني
س1/ اجيبي عن الاسئلة الاتية :
1- مثلي بجملتين مفيدتين في كل منها فعل مضارع مقترن باللام مع اشكال اواخر الافعال ، وبين نوع كل منها ثم اعربي كلا من المضارعين.
س2/اوِّلي المصدر المؤول بمصدر صريح في النص وغيري مايلزم ثم اعربيه فيما ياتي:
1-((يريد الله ان يخفف عنكم )).
2- يسرني ان اساعدك .
3- ان تدرس خير لك .
4- احبك لان تجتهد.
س3/عللي بقاء الفعل مرفوعا مع كونه مسبوق بـــــــــــ (اذن) التي هي احدى  ادوات نصب المضارع في قولنا :اذن اظنُّك صادقا . اذكري شروط عملها النصب في المضارع .
 
الاجابة :
س1/
1- ماكان  المجتهد ليخيبَ.....اللام الاولى لام  الجحود المسبوقة بكون منف والفعل مضارع منصوب علامة نصبه الفتحة الظاهرة في آخره .


2-ليجتهدْ كلٌّ منكم ...... اللام الثانية هي لام الامر الجازمة والفعل مضارع مجزوم بلام الامر وعلامة جزمه السكون لانه صحيح الاخر.
س2/ 1- يريد الله التخفيفَ عنكم  (التخفيف) مفعول به منصوب علامة نصبه الفتحة الظاهرة في اخره.
    .2 - تسرني مساعدتُك   (مساعدتُك) فاعل مرفوع بضمة ظاهرة في آخره.          
 3- دراستُك خير لك.(دراستُك) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره.
4- احبك لاجتهادك  .(لاجتهادك) اللام حرف جر ، اجتهادك :اسم مجرور علامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
س/3 بقي الفعل مرفوعا رغم سبقه بـــ (اذن ) لكونها اقترنت بفعل مضارع دال على الحال والاستقبال
وشروط عملها النصب ان تتصدر الكلام ، وان تأتي مع المضارع الدال على الاستقبال وان لاتفصل عن منصوبها بفاصل عدا القسم والنداء والنفي ولا النافية وشبه الجملة .


الحمد لله رب العالمين

descriptiondefaultرد: نماذج من أسئلتي لطلبة الصفوف الأعدادية مع الأجوبة

more_horiz
جميل جدا هذا الجهد ومبارك

أحييك

تسلمين

descriptiondefaultرد: نماذج من أسئلتي لطلبة الصفوف الأعدادية مع الأجوبة

more_horiz
أتمنى وضع أسئلة وزارية فهي مفيدة جدا

تقديري

تسلمين

descriptiondefaultرد: نماذج من أسئلتي لطلبة الصفوف الأعدادية مع الأجوبة

more_horiz
حسن العلي كتب:
أتمنى وضع أسئلة وزارية فهي مفيدة جدا

تقديري

تسلمين



الاستاذ المبدع
حسن العلي

لم يغفل هذا الباب كبيرنا الاستاذ
 محمد سوادي العتَّابي
فقد أغنى البرق بمزيد منها ومايزال يفعل

يمكنك ان تجد ذلك في هذا البرق ولعدة سنين
أود أن أوجه له تحيتي من هنا
ولك موصول التحية لهذا الحضور
 
ونعد طلبتنا بالمزيد ما ان تنتهي مشاغل أكاديمية تعيقنا
عن  ذلك ولن نبخل على وطننا البرق
يأثاث السمو
ولن نقنع بما دون النجوم
لعلاه
كل التقدير

descriptiondefaultرد: نماذج من أسئلتي لطلبة الصفوف الأعدادية مع الأجوبة

more_horiz
وفقكم الله وأحسن لكم جهوكم ونواياكم في خدمة الناس

تسلمون

descriptiondefaultرد: نماذج من أسئلتي لطلبة الصفوف الأعدادية مع الأجوبة

more_horiz
ليت هذا البرنامج المفيد يفرد له مكان خاص باسم البرق في الفيس بوك لتعميم الفائدة وسرعة الوصول اليها

تقديري



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى