برق الضاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

برق الضاددخول

منتدى ادبي شامل يعني بفروع الادب العربي


description أدوات الناقد الأدبي في تحليل النص الشعري وكيفية تقييم جودة النصوص ومقاييس نقد الشعر  Empty أدوات الناقد الأدبي في تحليل النص الشعري وكيفية تقييم جودة النصوص ومقاييس نقد الشعر

more_horiz

<blockquote class="postcontent restore ">

1
المحاضرة الأولى

تعريف النقدالأدبي

النقد اداة من ادوات النهوض بالساحة الادبية
عموما والشعرية بشكل خاص0
والنقد الأدبي فن معقد يستلزم بعض الادوات
الواجب توفرها لدى الأدباء من كتاب وشعراء ،
ونقد الشعر بالتحديد أكثر تعقيدا في نظري
من نقد الأجناس الأدبية الأخرى
ويجب أن يشتمل في تصوري القاصر

على ثلاث خطوات:

الخطوة الأولى:


نقد الأدوات كاستقامة اللغة والوزن
وملائمة الألفاظ وتساوقها ،
وهذه خطوة هامة لأنها تمنح النص شكله
وتحدد موقعه من الشعر
فإذا اجتاز النص هذه المرحلة بانتمائه إلى الشعر
من حيث الشكل والبناء ،
فعلى الناقد أن يشرع الى الخطوة الثانية0


الخطوة الثانية:


وهي التي يتم من خلالها تقييم النص
بما يحمله م نشعر،

واستشفاف الروح الشعرية المبثوثة في ثنايا النص
فقد تجد نصا سليم الأدوات إلا أنه خالي من الروح ،
تدخله وتخرج منه فلا يهتز لك عطف ولا يضطربلك عصب0



أما الخطوة الثالثة:

فهي المحاكمة الإبداعية ،
والإبداع بكلمة موجزةهو إضافة الجديد
وهنا لا بد لنا أن نتذكر أننا نكتب بلغة
كتب بها امرؤ القيس وزهيروابن كلثوم والخنساء
وحسان والفرزدق وجرير والمتنبي والبحتري
وأبو فراس وشوقي والجواهري
وحافظ وقباني وأحمد مطر وغيرهم ،
فهل أضاف نصنا إلى ما كتب هؤلاء شيئا ؟
أو على الأقل هل لنصنا صوته المتفرد بين المعاصرين

( وهذا أضعف الإيمان ) ؟


منقول بتصرف)

مع خالص التحية

مجدي دحدوح

(انتهت المحاضرة الأولى)




</blockquote>

description أدوات الناقد الأدبي في تحليل النص الشعري وكيفية تقييم جودة النصوص ومقاييس نقد الشعر  Emptyرد: أدوات الناقد الأدبي في تحليل النص الشعري وكيفية تقييم جودة النصوص ومقاييس نقد الشعر

more_horiz
المحاضرة الثانية
تحليل النص الأدبي لخدمة النص الأدبي

مقال للكاتبة : فاطِمة فتح الله الحجاج

التحليل لغة واصطلاحا:

هو بيان أجزاء الشيء ووظيفة كل جزء فيها،

وهو الشرح أو التفسير والعمل على جعل النص واضحًا جليًا،

وترد الكلمة في سياق تفسير النص،

دون اللجوء إلى شيء خارجه.

وهي طريقة من طرق النقد الأدبي في تناول النصوص

تتضمن الدراسة الوثيقة التفصيلية والتحليل والبيان التفسيري.

ومن هذا المنطلق يركز الناقد

على اللغة والأسلوب والعلاقات المتبادلة بين الأجزاء والكل،

لكي يصبح معنى النص ورمزيته واضحَين.


أنواع التحليل الأدبي:

التحليل النفسي:

يعرف التحليل النفسي بأنه طرائق تكنيكية

لدراسة العمليات النفسية اللا شعورية.

ويعرف كذلك بأنه بنية منهجية من النظريات

عن العلاقة بين العمليات الانفعالية الشعورية

واللا شعورية في النص.

علام تعتمد عملية التحليل؟

تعتمد عملية التحليل على التلخيص؛

لما فيها من تنظيم المعلومات بشكل منطقي،

وقدرة المحلل على فهم النص،

وبالتالي فإن قراءة النص السريعة العجلى لا تعد تحليلا،

فإذا وقف القارئ على النص وقفة سريعة

وفهم فيها النص وأدرك مغزاه،

وقرأ ما بين السطور،

وكان على وعي بالدلالات الاجتماعية للألفاظ،

وعرف عناصر الجمال والقبح فيه،

دخل في منطقة النقد والتذوق الأدبي.

أما عملية التحليل الفني
فإنها تحتاج إلى جهد ووقت وخبرة وبحث.

ويمكن ببعض الدربة والمران والنظر في النماذج المرفقة

أن يتمكن الطالب من تحليل النصوص

على اختلاف أنواعها واتجاهاتها.

كيف يعالج النص الأدبي؟

إذا أردنا تحليل معلقة زهير بن أبي سلمى مثلا،

فلا بد أن نتوقف عندعصره،

وأبرز مظاهر حياته وحياة العرب في ذلك العصر.

ثم إننا حين نطلع على اسم القصيدة

ونجد استعمال معلقة
فلا بد لنا من معرفة مدلول هذه اللفظة

ثم نقرأ القصيدة فنجده يتحدث عن الديار المهجورة وبقاياها،

ويختار اسم امرأة يكنيها أم أوفى،

ثم يتحدث عن الرحلة و...،

فما الرابط بين كل ذلك، وما علاقته بالموضوع؟

وما علاقة الصور التي عرضها بموضوعه.

ثم كيف عبر عن فكرته؟... الخ.

وحين ندرس البناء الفني للنص

فإننا ندرس عباراته وصوره وموسيقاه،

وأفكاره وتركيباته اللغوية والعواطف

وعلاقة كل ذلك بعضه ببعض.

مما سبق يتبين أن

هناك مبادئ ومراحل يتدرج فيها الطالب؛

كي يقوم بعملية تحليل النصوص،

ومن هذه المبادئ:

فهم النص، وتحديد موقع النص وجوه العام،

وتحديد الفكرة والموضوع،

والوقوف على الصور الفنية والعاطفة...

مبادئ تحليل النص الأدبي:

أولا: فهم النص:

ويكون بقراءة النص أكثر من مرة-

قراءة واعية متأنية:

يدرك فيها القارئ العلاقات النحوية وطريقة الأداء اللغوي،

والدلالاتالمركزية والهامشية والاجتماعية للألفاظ..

ثانيا: تحديد موقع النص وجوه العام

«مناسبة النص وبيئته».

ثالثا: تحديد الفكرة والموضوع:

ويكون ذلك بتسجيل الأفكار الفرعية

ثم النفاذ منها إلى الفكرة الكلية،

وعلى المحلل أن يقف على الانسجام

والترابط بين الأفكار الفرعية والفكرة العامة،

ويتفحص حسن انتقال الأديب منفكرة إلى أخرى..

رابعا: الصور:

وتشكل عنصرا بارزا ومهما في النص الأدبي،

إذ كلما كان الأدب تعبيريًا

كانت الصور هي التي تتشكل في أذهان القارئ،

وهو ما يسمو بالأدب والنصوص

ويجعلها أكثر نجاحا وتشويقا عند عرضها،

أما حين يكون الأدب تقريرياًفإن الأفكار تطغى على الصور.

خامسا: العواطف:

وهي الانفعال النفسي المصاحب للنص.

وعلي القارئ تحديد نوع العاطفة،

ودوافعها وعمقها ودرجتها...

ودراسة البناءالداخلي والشكل الخارجي

وعلاقة كل ذلك بالموضوع والعناصرالسابقة.

المراجع

معجم المصطلحات الأدبية / إبراهيم فتحي

(منقول بتصرف)

مع خالص التحية

مجدي دحدوح

انتهت المحاضرة الثانية

description أدوات الناقد الأدبي في تحليل النص الشعري وكيفية تقييم جودة النصوص ومقاييس نقد الشعر  Emptyرد: أدوات الناقد الأدبي في تحليل النص الشعري وكيفية تقييم جودة النصوص ومقاييس نقد الشعر

more_horiz
المحاضرة الثالثة
كيف تقيم النصوص الأدبية
فكره لتقييم جودة النصوص وليس النقد

نقول في البداية ان
الإبداع ،والتعابير الإنفعاليه لا تقاس بالأرقام،
ولكنها محاولة للتبسيط وخلق حس قادر على التحليل

إن عملية النقد دائماً ترتبط بعلاقة الناقد والمنقود مما يزيل
مصداقية الصحة بنسب تحكمها تلك العلاقة
وعلى كثرة قراءتي عن النقد وكيفيته إلا أن معاييره غير
واضحة بسبب نوع الموضوع المراد نقده
لذا سأتناول هنا النقد الخاص بالنصوص الأدبية
وهو اجتهاد شخصي بناءً على استبيان متعدد لوجهات شتى
والهدف الاساسي من هذه الفكرة
هو تقييم النص وليس نقده ،
وذلك من اجل خلق حس فني قادر على تقييم النص
لكي نقلص المحاباة الشخصية
وقراءة النصوص بتجرد تام
لكي نقيم نص ما لابد من قراءته ثلاث مرات
بحيث نراعي ما يأتي في كل قراءة :
1- القراءة الأولى :
أ) معرفة الفكرة التي يدور حولها الموضوع
ويمكن لصاحب الموضوع اعطاء فكرة عن نصه
لكي نخلق حس نقدي لدى الاخوة والاخوات الاعضاء
ممن لا يتقن فن النقد
ب) مطابقة التوقعات الذاتية المنطقية
مع نهاية كل فقرة ،
ثم مع نهاية الموضوع ككل
( مثال : تعرف كم أعشقها وأهيم بحبها .. فلما قلت لها
أحبك ... تفاجأت .. وكاد أن يغمى عليها ...؟؟)
بربكم هل كنا نتوقع أن يقول لها أحبك
أم نتوقع أعمق من ذلك ؟
فقد ذكر في البداية معرفتها بحبه لها
فكلمة أحبك هنا ضعيفة وغير متوقعة .
[size=25]2- القراءة الثانية :

أ) فهم المغزى الحقيقي من الموضوع
(عاطفي - غزلي - علمي ... أو مركب )
ب) قياس مدى العلاقة بين الجمل والصور البلاغية
وبين فكرة الموضوع :
أي لا نجد كلمات غزل
والموضوع يحمل معنى الحزن وهكذا .
3- القراءة الثالثة :
أ) تذوق جودة الصور البلاغية والفنية
الموجودة في النص
( وهذا يعتمد على مدى خبرتك باللغة العربية)
ب) قياس ترابط الجمل وتماسكها وتسلسلها داخل النص :
أحياناً تكون هنالك صور فنية رائعة
لكنها لا تمت بصلة مع الجمل السابقة لها
(مثال : شهم كريم الطبع ذو قيم .. تراه على صهوة جواد
مع الريح يعدو فيسبق .. يصول ميادين القتال
ليال فلا يهن ولا يصفد)
صحيح أن الجمل جميلة لكن البداية وصف الفارس
ثم الإنتقال إلى وصف الجواد بإسهاب
وهذا يسبب للقاريء تشتت في
من المراد بالتمجيد والوصف.
ج) استشفاف نسبة قوة العلاقة بين
بداية النص ونهايته وإسمه.
والحقيقة أنني أتبع اسلوب النسب في تقديري للنص مثال :
نسب التقييم :
ركيك =10%
تحت المتوسط = 30%
متوسط = 50%
فوق المتوسط = 70%
حسن = 90%
ممتاز = 100%
والآن دعونا نطبق مثال بسيط
على ضوء النسب السابقة والقراءات
وجدنا من القراءة الأولى:
1) الفكرة غير واضحة نوعاً ما : التقدير متوسط = 50%
2) التوقعات غير مطابقة تماماً : التقدير ممتاز= 70 %
وجدنا من القراءة الثانية:
3) المغزى عاطفي وعلمي لكن غير متأكد :
التقدير فوق المتوسط = 70%
4) العلاقة بين الصور البلاغية
ومعنى الموضوع حسنة :
التقدير حسن = 90%
وجدنا من القراءة الثالثة :
5) جودة الصور البلاغية مناسبة :
التقديرحسن = 90%
6) ترابط وتماسك وتسلسل الجمل متوسط :
التقدير متوسط = 50%
7) قوة العلاقة بين بداية النص ونهايته
وإسمه متناسبة:
التقدير حسن = 90%
أخيرا جاء التقييم الكلي :
نجمع :
50 + 70 + 70 + 90 + 90 + 50 +90 = 510
والناتج يقسم على 700 ويضرب في مئة
النتيجة = 73 % تقريبا
نسب الدرجات
100- 90 % نص ممتاز وقوي
أقل من 90 –75 % نص ممتاز
أقل من 75 – 55 % نص جيد
أقل من 55 –40 % نص مقبول
أقل من 40 % نص لا بأس به
إذن النص ممتاز
وعلى ضوءه نتحدث عن جمالياته ومعانيه
أتمنى أن أكون قد وفقت في عرض الأساسيات الهامة
والتي ينبني عليها رؤيتنا الصادقة للنص
هذه محاولة بالرقي بالعين الناقدة للقارئ[/size]



(منقول بتصرف)

مع خالص التحية

مجدي دحدوح

انتهت المحاضرة الثالثة

description أدوات الناقد الأدبي في تحليل النص الشعري وكيفية تقييم جودة النصوص ومقاييس نقد الشعر  Emptyرد: أدوات الناقد الأدبي في تحليل النص الشعري وكيفية تقييم جودة النصوص ومقاييس نقد الشعر

more_horiz
المحاضرة الرابعة

أدوات الناقد الأدبي في تحليل النص الشعري


اولا : فهم الصورة الكلية للقصيدة :


ويكون ذلك من خلال قراءة القصيدة بصورة متأنية،

وبنظرة ثاقبة والإحاطة بالعلاقة التبادلية

بين الالفاظ والبيئة الاجتماعية للشاعر.


والنص الشعري: ينقسم الى نوعين:


النوع الاول :

نوع تقريري مباشر يميل الى العقل


ويتمثل في الخطاب المنبري0



والنوع الثاني :


تعبيرا تطغى عليه الصور الشعرية
والاضاءات الجميلة وهذا يميل الى العاطفة
وفيه تكون تجربة الشاعر الشعورية جلية واضحة.


ثانيا : البيئة التي قيل فيها النص

ومناسبته حيث ان لها دور هام جدا

في معرفة الحالة النفسية للشاعر.


ثالثا: معرفة فكرة القصيدة الشاملة


من خلال استعراض الافكار الجزئية

التي تترابط فيما بينها لتكوين الفكرة الكلية
.


رابعا: المحسنات البديعية في القصيدة


من خلال معرفة القافية والجرس الموسيقي في القصيدة

واستخدام الشاعر للطباق وهي الكلمات المتضادة

لتقوية المعنى.
واستخدام الجناس وهو كلمتين تجانس إحداهما الأخرى

وتشاكلها في اللفظ مع اختلاف في المعنى؛


وإيرادُ الكلام على هذا الوجه يسمى جناساً.

واستخدام الشاعرللسجع

لمايولده من جرس موسيقي

من خلال اتحاد الالفاظ في في آخر كل فقره.

واستخدام التشبيهات من استعارات مكنية

وصورمركبة تعطي للنص الشعري

جاذبية شعرية خاصة.


خامسا :التجربة الشعورية


من خلال الانفعالات التي تكون في نفس الشاعر
ويصيغها في قالب شعري ،
ومدى عمق وصدق
ووضوح تلك المشاعر.

هذا مختصر لكل من يريد الخوض
في مجال النقد الادبي .
والبلاغة علم قائم بذاته
وتزخر المكتبة العربية بالعديد من الكتب
في مجال النقد والبلاغة.

(منقول بتصرف)

مع خالص التحية
مجدي دحدوح

انتهت المحاضرة الرابعة



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى