الافعال القلبية :
هي الافعال التي تنصب مفعولين و هي من أخوات ظن، وسميت بالأفعال
القلبية؛ لأن معانيها تتعلق بالقلب.
وهذه الأفعال تنقسم إلى:
1- أفعال اليقين، وهي سبعة هم: علم ـ رأى ـ وجد ـ درى ـ جعل ـ ألفى ـ تعلّم،
بمعنى اعلم.
وهذه الأفعال تدل على اليقين والقطع.
2- أفعال الرجحان، وهي ثمانية، هم: ظن ـ خال ـ حسب ـ زعم ـ عدَّ ـ حجا ـ هب ـ جعل.
وهذه الأفعال تدل على الرحجان (الشك) وذلك عند وجود دليلين متساويين في
القوة بحيث لا يستطيع المرء ترجيح أحدهما وترك الآخر، لعدم وجود قرينة للترجيح ...
احكامها: لها احكام خاص لاتتعداها ،سنحاول تبسيطها والاشارة اليها فيما ياتي :
الحكم الاول : التعليق وهو منع الناسخ من نصب المفعولين او احدهما لفظا
لامحلا بسبب وجود مانع او فاصل (مع الفاصل يكون التعليق واجبا) .
الفواصل انواع وهي:
1. الاستفهام : نحو :علمت متى السفر ...........الجملة الاسمية هنا (متى
السفر) في محل نصب سدت مسد مفعولي علم .ومنه قوله تعالى (( لتعلمُنَّ
أيُّنا أشدُّ عذابا وأبقى))
جملة (اينا اشد عذابا ) من المبتدأ: اينا والخبر:اشد في محل نصب سدت مسد
مفعولي علم.،وقوله(( لنعلم أيُّ الحزبين أحصى )) ايضا اي مبتدا واحصى خبر
في محل نصب سدت مسد مفعولي علم .
وقوله (( سيعلم الذين ظلموا أيَّمنقلب ينقلبون )).
وقول عنترة :
لو كنت تدري ما المجاورة اشتكى ولكان لو علم الكلام مكلم
هنا ما المجاورة (ما الاستفهامية ) فجملة ما المجاورة في محل نصب سدت
مسد مفعولي (درى).
2. لام الابتداء :من الفواصل التي تعلق افعال القلوب عن عملها نحو:
علمت لحاتم كريم . حاتم مبدا مرفوع وكريم خبر في محل نصب سدت مسد
مفعولي علم .
3. حروف النفي (ما - ان - لا ) نحو قوله تعالى (( لقد علمت ماهؤلاء ينطفون ))
جملة هؤلاء الاسمية في محل نصب سدت مسد مفعولي علم .
وقوله (( وتظنون ان لبثتم الاقليلا )) ان هنا عاملة عمل ليس .فجملة ان واسمها
وخبرها في محل نصب مفعولي ظن.
4. لام القسم : قولنا : علمت لتنجحَنّ في مسعاك .اللام هنا مشعرة بالقسم وجملة تنجحن سدت مسد مفعولي علم .
وقول الشاعر :
لقد علمت لتأتيَنَّ منيتي ان المنايا لاتطيش سهامها
جملة تاتين سد مسد مفعولي علم في محل نصب حتما .
الحكم الثاني هو الالغاء : وهو منع الناسخ من نصب المفعولين لفظا ومحلا منعا
جائزا .عند وجود سبب وهو توسط الناسخ بين معمولي (ظن) او تاخر الناسخ
عن معموليه .
************الفرق بين التعليق والالغاء ***********
أ-/..........
1- التعليق هو يصيب المفعولين او احدهما
2- الالغاء يصيبهما معا
ب-/الناسخ في التعليق يتقدم على معموليه بينما الالغاء يتوسط او يتاخر عن معموليه .
ج- /التعليق يعلق الناسخ لفظا لا محلا اما الالغاء فيمنع الناسخ من النصب لفظا ومحلا
د- / التعليق يكون وجوبا بوجود مانع اما الالغاء فيجوز او لا اي جواز العمل او لايعمل .
** في حالة تاخير الناسخ الاكثر هو الالغاء اما في التوسط فيجوز عمل الناسخ والغاؤه .
نحو قول الشاعر :
أبالأراجيز يابن اللؤم توعدني وفي الاراجيز خلت اللؤم والخور
فهنا توسط الناسخ بين معموليه فاصل الجملة : خلت اللؤم والخور في الاراجيز
فجاز الغاء عمل الناسخ من نصب المفعولين بسبب التوسط
ومنه قول الشاعر :أُدِّبْتُ حتى صار من خُلُقي اني وجدت ملاك الشيمة الادب
هنا تقدم الناسخ وجاء مابعده المفعول الاول والثاني مرفعين .
*اما اذا تقدم الناسخ على المفعولين فيجب النصب نحو : علمت الدرسَ صعباً*
وقال كعب بن زهير بن ابي سلمى :
ارجو وىمل ان تدنو مودتها وما اخال لدينا منك تنويل
التقدير هنا (وما اخاله لدينا منك تنويل ) والضمير في محل نصب مفعول به اول
والخبر المتقدم والمبتدا المؤخر في محل نصب سد مسد المفعول به الثاني
للفعل (خال).
انتهى وقت الدرس
وله تتمة وهما الحكمان الآخران
####### المصدر :محاضراتي الجامعية عام 91 بتصرف
علمت
هي الافعال التي تنصب مفعولين و هي من أخوات ظن، وسميت بالأفعال
القلبية؛ لأن معانيها تتعلق بالقلب.
وهذه الأفعال تنقسم إلى:
1- أفعال اليقين، وهي سبعة هم: علم ـ رأى ـ وجد ـ درى ـ جعل ـ ألفى ـ تعلّم،
بمعنى اعلم.
وهذه الأفعال تدل على اليقين والقطع.
2- أفعال الرجحان، وهي ثمانية، هم: ظن ـ خال ـ حسب ـ زعم ـ عدَّ ـ حجا ـ هب ـ جعل.
وهذه الأفعال تدل على الرحجان (الشك) وذلك عند وجود دليلين متساويين في
القوة بحيث لا يستطيع المرء ترجيح أحدهما وترك الآخر، لعدم وجود قرينة للترجيح ...
احكامها: لها احكام خاص لاتتعداها ،سنحاول تبسيطها والاشارة اليها فيما ياتي :
الحكم الاول : التعليق وهو منع الناسخ من نصب المفعولين او احدهما لفظا
لامحلا بسبب وجود مانع او فاصل (مع الفاصل يكون التعليق واجبا) .
الفواصل انواع وهي:
1. الاستفهام : نحو :علمت متى السفر ...........الجملة الاسمية هنا (متى
السفر) في محل نصب سدت مسد مفعولي علم .ومنه قوله تعالى (( لتعلمُنَّ
أيُّنا أشدُّ عذابا وأبقى))
جملة (اينا اشد عذابا ) من المبتدأ: اينا والخبر:اشد في محل نصب سدت مسد
مفعولي علم.،وقوله(( لنعلم أيُّ الحزبين أحصى )) ايضا اي مبتدا واحصى خبر
في محل نصب سدت مسد مفعولي علم .
وقوله (( سيعلم الذين ظلموا أيَّمنقلب ينقلبون )).
وقول عنترة :
لو كنت تدري ما المجاورة اشتكى ولكان لو علم الكلام مكلم
هنا ما المجاورة (ما الاستفهامية ) فجملة ما المجاورة في محل نصب سدت
مسد مفعولي (درى).
2. لام الابتداء :من الفواصل التي تعلق افعال القلوب عن عملها نحو:
علمت لحاتم كريم . حاتم مبدا مرفوع وكريم خبر في محل نصب سدت مسد
مفعولي علم .
3. حروف النفي (ما - ان - لا ) نحو قوله تعالى (( لقد علمت ماهؤلاء ينطفون ))
جملة هؤلاء الاسمية في محل نصب سدت مسد مفعولي علم .
وقوله (( وتظنون ان لبثتم الاقليلا )) ان هنا عاملة عمل ليس .فجملة ان واسمها
وخبرها في محل نصب مفعولي ظن.
4. لام القسم : قولنا : علمت لتنجحَنّ في مسعاك .اللام هنا مشعرة بالقسم وجملة تنجحن سدت مسد مفعولي علم .
وقول الشاعر :
لقد علمت لتأتيَنَّ منيتي ان المنايا لاتطيش سهامها
جملة تاتين سد مسد مفعولي علم في محل نصب حتما .
الحكم الثاني هو الالغاء : وهو منع الناسخ من نصب المفعولين لفظا ومحلا منعا
جائزا .عند وجود سبب وهو توسط الناسخ بين معمولي (ظن) او تاخر الناسخ
عن معموليه .
************الفرق بين التعليق والالغاء ***********
أ-/..........
1- التعليق هو يصيب المفعولين او احدهما
2- الالغاء يصيبهما معا
ب-/الناسخ في التعليق يتقدم على معموليه بينما الالغاء يتوسط او يتاخر عن معموليه .
ج- /التعليق يعلق الناسخ لفظا لا محلا اما الالغاء فيمنع الناسخ من النصب لفظا ومحلا
د- / التعليق يكون وجوبا بوجود مانع اما الالغاء فيجوز او لا اي جواز العمل او لايعمل .
** في حالة تاخير الناسخ الاكثر هو الالغاء اما في التوسط فيجوز عمل الناسخ والغاؤه .
نحو قول الشاعر :
أبالأراجيز يابن اللؤم توعدني وفي الاراجيز خلت اللؤم والخور
فهنا توسط الناسخ بين معموليه فاصل الجملة : خلت اللؤم والخور في الاراجيز
فجاز الغاء عمل الناسخ من نصب المفعولين بسبب التوسط
ومنه قول الشاعر :أُدِّبْتُ حتى صار من خُلُقي اني وجدت ملاك الشيمة الادب
هنا تقدم الناسخ وجاء مابعده المفعول الاول والثاني مرفعين .
*اما اذا تقدم الناسخ على المفعولين فيجب النصب نحو : علمت الدرسَ صعباً*
وقال كعب بن زهير بن ابي سلمى :
ارجو وىمل ان تدنو مودتها وما اخال لدينا منك تنويل
التقدير هنا (وما اخاله لدينا منك تنويل ) والضمير في محل نصب مفعول به اول
والخبر المتقدم والمبتدا المؤخر في محل نصب سد مسد المفعول به الثاني
للفعل (خال).
انتهى وقت الدرس
وله تتمة وهما الحكمان الآخران
####### المصدر :محاضراتي الجامعية عام 91 بتصرف
علمت