برق الضاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

برق الضاددخول

منتدى ادبي شامل يعني بفروع الادب العربي


descriptiondefaultاحكام الافعال القلبية

more_horiz
الافعال القلبية :

هي الافعال التي تنصب مفعولين و هي من أخوات ظن، وسميت بالأفعال

القلبية؛ لأن معانيها تتعلق بالقلب.

وهذه الأفعال تنقسم إلى:

1- أفعال اليقين، وهي سبعة هم: علم ـ رأى ـ وجد ـ درى ـ جعل ـ ألفى ـ تعلّم،

بمعنى اعلم.

وهذه الأفعال تدل على اليقين والقطع.

2- أفعال الرجحان، وهي ثمانية، هم: ظن ـ خال ـ حسب ـ زعم ـ عدَّ ـ حجا ـ هب ـ جعل.
وهذه الأفعال تدل على الرحجان (الشك) وذلك عند وجود دليلين متساويين في

القوة بحيث لا يستطيع المرء ترجيح أحدهما وترك الآخر، لعدم وجود قرينة للترجيح ...

احكامها: لها احكام خاص لاتتعداها ،سنحاول تبسيطها والاشارة اليها فيما ياتي :

الحكم الاول : التعليق وهو منع الناسخ من نصب المفعولين او احدهما لفظا

لامحلا بسبب وجود مانع او فاصل (مع الفاصل يكون التعليق واجبا) .


الفواصل انواع وهي:

1. الاستفهام : نحو :علمت متى السفر ...........الجملة الاسمية هنا (متى

السفر) في محل نصب سدت مسد مفعولي علم .ومنه قوله تعالى (( لتعلمُنَّ

أيُّنا أشدُّ عذابا وأبقى))

جملة (اينا اشد عذابا ) من المبتدأ: اينا والخبر:اشد في محل نصب سدت مسد

مفعولي علم.،وقوله(( لنعلم أيُّ الحزبين أحصى )) ايضا اي مبتدا واحصى خبر

في محل نصب سدت مسد مفعولي علم .

وقوله (( سيعلم الذين ظلموا أيَّمنقلب ينقلبون )).

وقول عنترة :

لو كنت تدري ما المجاورة اشتكى ولكان لو علم الكلام مكلم

هنا ما المجاورة (ما الاستفهامية ) فجملة ما المجاورة في محل نصب سدت

مسد مفعولي (درى).

2. لام الابتداء :من الفواصل التي تعلق افعال القلوب عن عملها نحو:

علمت لحاتم كريم . حاتم مبدا مرفوع وكريم خبر في محل نصب سدت مسد

مفعولي علم .

3. حروف النفي (ما - ان - لا ) نحو قوله تعالى (( لقد علمت ماهؤلاء ينطفون ))

جملة هؤلاء الاسمية في محل نصب سدت مسد مفعولي علم .

وقوله (( وتظنون ان لبثتم الاقليلا )) ان هنا عاملة عمل ليس .فجملة ان واسمها

وخبرها في محل نصب مفعولي ظن.


4. لام القسم : قولنا : علمت لتنجحَنّ في مسعاك .اللام هنا مشعرة بالقسم وجملة تنجحن سدت مسد مفعولي علم .


وقول الشاعر :

لقد علمت لتأتيَنَّ منيتي ان المنايا لاتطيش سهامها

جملة تاتين سد مسد مفعولي علم في محل نصب حتما .

الحكم الثاني هو الالغاء : وهو منع الناسخ من نصب المفعولين لفظا ومحلا منعا

جائزا .عند وجود سبب وهو توسط الناسخ بين معمولي (ظن) او تاخر الناسخ

عن معموليه .

************الفرق بين التعليق والالغاء ***********

أ-/..........
1- التعليق هو يصيب المفعولين او احدهما

2- الالغاء يصيبهما معا

ب-/الناسخ في التعليق يتقدم على معموليه بينما الالغاء يتوسط او يتاخر عن معموليه .

ج- /التعليق يعلق الناسخ لفظا لا محلا اما الالغاء فيمنع الناسخ من النصب لفظا ومحلا

د- / التعليق يكون وجوبا بوجود مانع اما الالغاء فيجوز او لا اي جواز العمل او لايعمل .


** في حالة تاخير الناسخ الاكثر هو الالغاء اما في التوسط فيجوز عمل الناسخ والغاؤه .


نحو قول الشاعر :

أبالأراجيز يابن اللؤم توعدني وفي الاراجيز خلت اللؤم والخور

فهنا توسط الناسخ بين معموليه فاصل الجملة : خلت اللؤم والخور في الاراجيز

فجاز الغاء عمل الناسخ من نصب المفعولين بسبب التوسط

ومنه قول الشاعر :أُدِّبْتُ حتى صار من خُلُقي اني وجدت ملاك الشيمة الادب


هنا تقدم الناسخ وجاء مابعده المفعول الاول والثاني مرفعين .


*اما اذا تقدم الناسخ على المفعولين فيجب النصب نحو : علمت الدرسَ صعباً*

وقال كعب بن زهير بن ابي سلمى :

ارجو وىمل ان تدنو مودتها وما اخال لدينا منك تنويل

التقدير هنا (وما اخاله لدينا منك تنويل ) والضمير في محل نصب مفعول به اول

والخبر المتقدم والمبتدا المؤخر في محل نصب سد مسد المفعول به الثاني

للفعل (خال).

انتهى وقت الدرس

وله تتمة وهما الحكمان الآخران


####### المصدر :محاضراتي الجامعية عام 91 بتص
رف
















































علمت






























descriptiondefaultرد: احكام الافعال القلبية

more_horiz
لمجلوبك روعة المعلومات وقيّمها

دمت للبرق سموا

descriptiondefaultرد: احكام الافعال القلبية

more_horiz
شيرين كامل كتب:
لمجلوبك روعة المعلومات وقيّمها

دمت للبرق سموا



]size=24]غاليتي شيرين

تحيتي لمتابعتك ،


لك حبي
[/size]

descriptiondefaultرد: احكام الافعال القلبية

more_horiz
[b]تتمة __________ احكام الافعال القلبية

الحكم الثالث : مجيئ الضميرين متصلين متحدين في المعنى مختلفين في النوع

ظننتُكَ مجتهدا .....

الصميران متحدان معنى كلاهما للخطاب لكنهما اختلفا نوعا فالتاء فاعل والكاف


مفعول به

الحكم الرابع : ان يسد المصدر المؤول مسد المفعولين (الاستغناء):

علمت انك ناجح .....ان ومعموليها سدا مسد مفعولي علم .

ومنه قوله تعالى Sad( واعلموا ان فيكم رسول الله)) فجملة ان ومعمولاها سدت مسد مفعولي علم .


هامش في احكام افعال القلوب


* للعرب في اجراء القول مجرى الظن مذهبان ولهما شروط هي :


1- ان يكون القول بصيغة المضارع المسند الى المخاطب .

2- ان يكون القول مسبوقا باستفهام

3- ان لايفصل بين فعل القول ووالاستفهام فاصل عدا الظرف او الجار والمجرور او معمول الفعل .

أمثلة :


أتقولُ النحو سهلا؟ بمعى تظن .

قول الشاعر :

اما الرحيل فبعد غد أتقول الدار تجمعنا.............. بمعنى تظن


وقوله :علام تقول الرمح يثقل عاتقي

** جواز الفصل :افي الدار تقول زيدا قاعدج؟

لان الفاصل جار ومجرور

أبعد بعد تقول الدار جامعة شملي بهم ام تقول البعد محتوما


يجوز الفصل بالمفعول به : أخالدا حاضرا

اجهالا تقول بني لؤي لعمر ابيك ام متجاهلينا


المذهب الثاني اجراء القول مجرى الظن مطلقا دون قيد او شرط

قل زيدا كريما .... بمعنى ظن

وقول الشاعر :

اذا ماجرى شأوين وابتالَّ عطفه تقول هزيز الريح مرت بأثأب


و:
اذا قلت اني آئب اهل بلدة وضعت بها عنة الوليد بالهجر

*** حذف المفعولين او احدهما :

قد يحذف المفعول به الاول والثاني اذا دل عليهما دليل :

هل ظننت زيدا مجتهدا؟ التقدير : علمت زيدا مجتهدا .

وقال الشاعر: ولقد نزلت فلا تظنني غيره منى بمنزلة المحب المكرم

***** وقد يحذف المفعول الاول ويبقى الثاني :


ماتظن اسئلة الامتحان ؟



-------------تم بحمد الله ----------------






















يجوز الفصل بالمفعول به














































[
/b]

descriptiondefaultرد: احكام الافعال القلبية

more_horiz
البرق اللامع


حميدة العسكري


مجهود لا يقدر بثمن في خدمة ادبنا العربي


تقديري

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تَعَالِي . . . لَي

كَمَا قَدْ تُشْرِقُ اَلْأَنْوَارُ

فِي لَيْلٍ إِذَا نَزَلَتْ يَدُ اَلشَّمْسِ

descriptiondefaultرد: احكام الافعال القلبية

more_horiz
محمد سوادي العتابي كتب:
البرق اللامع


حميدة العسكري


مجهود لا يقدر بثمن في خدمة ادبنا العربي


تقديري


سيدي الغالي

حسبي بثرائه


ثمنا



محبتي








privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى